عاجل

عاجل

مسؤولون: باكستان تجري انتخابات عامة في 25 يوليو

تقرأ الآن:

مسؤولون: باكستان تجري انتخابات عامة في 25 يوليو

حجم النص Aa Aa

من آصف شاه زاد

اسلام اباد (رويترز) – قال مسؤولون في مفوضية الانتخابات في باكستان يوم السبت إن من المقرر إجراء انتخابات عامة في البلاد يوم 25 يوليو تموز وإن الرئيس ممنون حسين اعتمد هذا الموعد مع دخول الحكومة أسبوعها الأخير .

ومن المقرر حل البرلمان والحكومة في باكستان يوم 31 مايو أيار الجاري وهو ما يعني تولي رئيس وزراء مؤقت وحكومة مؤقتة السلطة.

لكن المشاحنات الحزبية بين الحزب الحاكم (الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز شريف) والمعارضة في البرلمان أخرت إعلان اسم رئيس الوزراء المؤقت.

ومن المتوقع أن يكون حزب الحركة الوطنية من أجل العدالة في باكستان (تحريك إنصاف) الذي يتزعمه لاعب الكريكيت السابق الذي تحول إلى سياسي عمران خان هو أكبر منافس للحزب الحاكم.

وحكومة رئيس الوزراء شاهد خاقان عباسي المنتهية ولايتها هي ثاني حكومة في باكستان تكمل مدتها البالغة خمس سنوات الأمر الذي يؤكد انتقالا ديمقراطيا للسلطة في البلد الذي يملك أسلحة نووية.

وسوف تجرى الانتخابات المقبلة في وقت تسود فيها حالة من الاضطراب السياسي إذ يتهم الحزب الحاكم الجيش القوي، الذي حكم البلاد لنحو نصف تاريخها بعد الاستقلال عام 1947، بالتدخل في الحياة السياسية ومحاولة إضعافها.

وينفي الجيش التدخل في الشؤون السياسية.

وعادة لا تتخذ الحكومات المؤقتة أي قرارات كبرى باستثناء الإشراف على الانتخابات لحين انتخاب حكومة جديدة لكن هذه المرة ربما تتخذ إجراءات لدعم اقتصاد البلاد الذي يبلغ حجمه 300 مليار دولار ويواجه صعوبات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة