عاجل

عاجل

أسهم التأمين السعودية تصعد مع رفع حظر قيادة المرأة السيارة

تقرأ الآن:

أسهم التأمين السعودية تصعد مع رفع حظر قيادة المرأة السيارة

أسهم التأمين السعودية تصعد مع رفع حظر قيادة المرأة السيارة
حجم النص Aa Aa

من ديفيد باربوشيا

دبي (رويترز) - حققت أسهم شركات التأمين السعودية مكاسب كبيرة يوم الأحد على أمل تنامي أنشطة التأمين مع بدء المرأة قيادة السيارة في السعودية.

رفع هذا البورصة السعودية المتفوقة على سائر أسواق المنطقة مواصلة الاستفادة من إعلان ام.اس.سي.آي الأسبوع الماضي إضافة سوق الأسهم بالمملكة إلى مؤشرها للأسواق الناشئة.

كان رئيس هيئة السوق المالية السعودية أبلغ رويترز الأسبوع الماضي أن إضافة المملكة قد تساعد في جذب 40 مليار دولار من الصناديق الأجنبية. جاءت الخطوة بعد قرار مزود مؤشرات آخر، فوتسي راسل، بإعطاء السعودية وضع السوق الناشئة في وقت سابق من العام.

وارتفع المؤشر السعودي 1.8 بالمئة يوم الأحد وسط مكاسب واسعة لقطاعات التأمين والبنوك والبتروكيماويات.

وبدأت المرأة السعودية قيادة السيارة صباح يوم الأحد بعد رفع الحظر الذي من المتوقع أن يعطي دفعة للاقتصاد في قطاعات شتى من بيع السيارات إلى التأمين.

وتصدرت أسهم التأمين المكاسب حيث صعد سهم الراجحي للتأمين التعاوني عشرة بالمئة وساب تكافل والسعودية الهندية للتأمين التعاوني 7.9 بالمئة و4.8 بالمئة على الترتيب.

وزادت أسهم بعض شركات البتروكيماويات أيضا إثر ارتفاع أسعار النفط بعد قرار أوبك زيادة إنتاج الخام زيادة متواضعة فحسب الأسبوع الماضي.

وارتفع سهم البنك السعودي للاستثمار 0.4 بالمئة اليوم بعد الإعلان أن وحدة لبنك جيه.بي مورجان تشيس اند كو قد اتفقت على بيع حصة الأقلية التي تملكها في البنك مقابل 759.3 مليون ريال (203 ملايين دولار).

وخارج السعودية، حققت أسواق الخليج مكاسب ضئيلة. وفي دبي استقر المؤشر دون تغير يذكر ولم يطرأ تغير على سهم العربية للطيران. كانت أسهم الشركة انخفضت أكثر من عشرة بالمئة منذ أوائل الأسبوع الماضي عندما قالت إنها عينت خبراء لحماية مصالحها في شركة أبراج للاستثمار المباشر التي تقدمت بطلب تصفية مؤقتة.

وقالت العربية للطيران إن لها انكشافا يتجاوز 300 مليون دولار على الشركة المتأزمة.

وفي الأسبوع الماضي طلبت أكبر هيئة للأوراق المالية في الإمارات من الشركات المدرجة الإفصاح عن انكشافها على أبراج حسبما أبلغ الرئيس التنفيذي للهيئة رويترز.

وفي أبوظبي، قفز سهم دانة غاز 0.9 بالمئة بعد أن وافق مساهموها الأسبوع الماضي على إصدار صكوك جديدة لإحلال صكوك قائمة صدرت في 2013. وافق المساهمون أيضا على التنازل عن جميع الدعاوى القضائية ذات الصلة بالصكوك مما يضع حدا لمعركة قضائية طويلة دارت بين الشركة ودائنيها.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية يوم الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.8 بالمئة إلى 8351 نقطة.

دبي.. استقر المؤشر عند 2929 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4551 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.9 بالمئة إلى 9005 نقاط.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 4813 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1307 نقاط.

سلطنة عمان.. تراجع المؤشر 0.4 بالمئة إلى 4593 نقطة.

ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 16395 نقطة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة