عاجل

عاجل

سول: كوريا الشمالية ملتزمة باستكمال نزع السلاح النووي والقمة مع ترامب

تقرأ الآن:

سول: كوريا الشمالية ملتزمة باستكمال نزع السلاح النووي والقمة مع ترامب

سول: كوريا الشمالية ملتزمة باستكمال نزع السلاح النووي والقمة مع ترامب
حجم النص Aa Aa

سول (رويترز) - قال رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن يوم الأحد إن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون أكد التزامه باستكمال نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وباجتماع مزمع مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي واشنطن، أشار ترامب إلى أن الاستعدادات جارية للقمة المقرر أن تعقد يوم 12 يونيو حزيران رغم أنه ألغى الاجتماع الأسبوع الماضي.

وقال مون في مؤتمر صحفي بالعاصمة سول إنه اتفق مع كيم خلال اجتماع مفاجئ يوم السبت على ضرورة انعقاد القمة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

وقال مون "الرئيس كيم وأنا اتفقنا على ضرورة عقد قمة 12 يونيو بنجاح وعلى أن مسعانا لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية وتحقيق سلام دائم يجب ألا يتعثر".

وكان الاجتماع أحدث تحول دراماتيكي في أسبوع شهد الكثير من التطورات الدبلوماسية حول احتمالات عقد قمة غير مسبوقة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية وأقوى إشارة على أن زعيمي الكوريتين يحاولان الحفاظ على فرص عقد الاجتماع.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية في بيان إن كيم أبدى "إرادته الثابتة" بشأن احتمال الاجتماع مع ترامب كما كان مخططا سلفا.

وذكرت وزارة الخارجية الصينية يوم الأحد أنها تأمل في أن تنعقد القمة المزمعة بين ترامب وكيم في موعدها المحدد الشهر المقبل في سنغافورة وأن تكلل بالنجاح.

وأضافت الوزارة في بيان أرسلته إلى رويترز أن الحوار المباشر بين الزعيمين ضروري لحل المسألة النووية.

وقال مون الذي عاد إلى سول صباح الخميس بعدما اجتمع بترامب في واشنطن في محاولة لإبقاء القمة الأمريكية الكورية الشمالية في مسارها، إنه أوصل رسالة عن عزم ترامب "الثابت" على إنهاء العلاقة العدائية مع كوريا الشمالية وتحقيق التعاون الاقتصادي الثنائي.

وفي رسالة إلى كيم يوم الخميس قال ترامب إنه ألغى قمة سنغافورة المزمعة مبررا ذلك "بالعداء الصريح" من كوريا الشمالية.

لكن يوم السبت قال ترامب إنه لا يزال يتطلع لعقد القمة يوم 12 يونيو حزيران في سنغافورة مضيفا أن المحادثات تمضي بشكل جيد جدا.

وذكر ترامب في البيت الأبيض "نبلي بلاء حسنا جدا فيما يتعلق بالقمة مع كوريا الشمالية... الأمور تسير بشكل طيب جدا. ومن ثم فإننا نتطلع إلى الثاني عشر من يونيو في سنغافورة. هذا لم يتغير. لذا سنرى ما سيحدث".

وقالت متحدثة باسم البيت الأبيض يوم السبت إن فريقا من البيت الأبيض سيغادر كما هو مقرر إلى سنغافورة مطلع الأسبوع للإعداد للقمة المحتملة.

وبينما أكد رئيس كوريا الجنوبية أن كيم لا يزال ملتزما بنزع السلاح النووي، فإنه أقر بأن توقعات بيونجيانج وواشنطن بشأن معنى ذلك ربما تختلف وحث الجانبين على عقد محادثات لحل هذه الخلافات.

وقال "حتى لو جمعهما نفس التصميم هناك حاجة لإجراء مناقشات تتعلق بخارطة طريق لكيفية تحقيق هذا.. وهذه العملية قد تكون صعبة" وامتنع عن تعريف "نزع السلاح النووي الكامل".

وطالبت إدارة ترامب كوريا الشمالية بإنهاء برنامجها للأسلحة النووية بشكل كامل لا رجعة فيه. وجاء قرار كيم و ترامب المبدئي بالاجتماع بعد أشهر من التهديدات بالحرب والإهانات التي تبادلها الزعيمان حول البرنامج.

ويشك المسؤولون الأمريكيون في أن كيم سيتخلى تماما عن ترسانته النووية. وقال مون إن كوريا الشمالية ليست مقتنعة بعد بأنها تستطيع الوثوق بالضمانات الأمنية الأمريكية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة