عاجل

عاجل

حزب معارض في جنوب أفريقيا ينفي صحة تقرير بأنه في سبيله للانقسام

تقرأ الآن:

حزب معارض في جنوب أفريقيا ينفي صحة تقرير بأنه في سبيله للانقسام

حزب معارض في جنوب أفريقيا ينفي صحة تقرير بأنه في سبيله للانقسام
حجم النص Aa Aa

(رويترز) - نفى التحالف الديمقراطي في جنوب أفريقيا، وهو أكبر حزب معارض في البلاد، صحة ما نشرته إحدى الصحف يوم الأحد بأنه في سبيله للانقسام قائلا إن ذلك مجرد "شائعات".

ونقلت صحيفة سيتي برس عن مصادر لم تسمها قولها إن ما لا يقل عن خمسة من أعضاء البرلمان البارزين ليسوا راضين عن توجه الحزب تحت قيادة موسي مايماني وإنهم يعتزمون الانشقاق وتشكيل "حزب ليبرالي حقيقي" قبل الانتخابات المقررة العام المقبل.

وذكر التقرير أن الانشقاق جاء وسط "توتر شديد بشأن (قضايا) العرق والتحول (السياسي) وغيره من المواقف السياسية الأخرى" في ظل قيادة مايماني (37 عاما) الذي صار أول زعيم أسود للحزب عام 2015.

لكن حزب التحالف الديمقراطي قال في بيان إنه "متحد ومستعد للتغيير في عام 2019".

وأضاف الحزب "التقارير المنشورة في سيتي برس اليوم مجرد شائعات" مشيرا إلى أن القصة لم تسم أي مصادر.

ويسعى مايماني إلى توسيع قاعدة الحزب الذي عُرف تقليديا بأنه مدعوم من المواطنين البيض، وذلك منذ أن حل محل زعيمته السابقة هيلين زيلي وهي ناشطة بيضاء مناهضة للفصل العنصري.

وذكر تقرير الصحيفة أن زيلي طُلب منها تولى زعامة الحزب المنشق.

ولم ترد زيلي على اتصالات رويترز للتعليق.

وهمش مايماني الدور الذي تقوم به زيلي في الحزب العام الماضي بعد نشرها سلسلة من التغريدات قالت فيها إن الاستعمار لم يكن "سلبيا فقط" وهو ما أثار ردود فعل عنيفة مكنت حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم الذي يتزعمه الرئيس سيريل رامافوسا بأنه يصف حزب التحالف الديمقراطي بأنه حزب عنصري.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة