عاجل

عاجل

حليف لميركل يحذر رئيس وزراء المجر من تجاوز الخطوط الحمراء للحريات المدنية

تقرأ الآن:

حليف لميركل يحذر رئيس وزراء المجر من تجاوز الخطوط الحمراء للحريات المدنية

حليف لميركل يحذر رئيس وزراء المجر من تجاوز الخطوط الحمراء للحريات المدنية
حجم النص Aa Aa

برلين (رويترز) - حذر حليف للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان يخاطر بتفجير أزمة في علاقة حزبه فيدس بأحزاب يمين الوسط في الاتحادي الأوروبي فيما يتصل بقوانين تقول هذه الأحزاب إنها تنتهك الحريات المدنية.

وواجه أوربان، الذي أعيد انتخابه هذا العام، انتقادات لأنه أرجأ اعتماد جامعة أسسها الخبير المالي جورج سوروس وهو من أشد منتقدي أوربان.

وقارن منتقدون مشروع قانون سيخضع المنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلا أجنبيا لقواعد صارمة بإجراءات تتخذ في دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل روسيا.

ويقول منتقدون إن حزب الشعب الأوروبي الذي يضم حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي الذي تتزعمه ميركل اتخذ موقفا ضعيفا بسبب حاجته لأصوات أعضائه في البرلمان الأوروبي. وحزب فيدس متفوق في الداخل مما يؤهله للمشاركة بنسبة كبيرة في كتلة الشعب الأوروبي.

لكن أندرياس نيك وهو مشرع في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي ومقرر الحزب لشؤون المجر أصبح أحدث عضو في حزب الشعب الأوروبي يقول إن تحركات أوربان بشأن جامعة أوروبا الوسطى وقانون منظمات حقوق الإنسان تخاطر بتجاوز خطوط حمراء.

وقال نيك لرويترز "هل أفضل أن يبقى فيدس داخل المعسكر المسيحي الديمقراطي؟ بالطبع.. لكن على أصدقائنا المجريين أن يدركوا أن تجاوز خطوط بعينها سيجعل الحياة صعبة على الجميع".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة