عاجل

عاجل

نتنياهو يبحث طموحات إيران النووية مع زعيمي فرنسا وألمانيا الأسبوع المقبل

تقرأ الآن:

نتنياهو يبحث طموحات إيران النووية مع زعيمي فرنسا وألمانيا الأسبوع المقبل

نتنياهو يبحث طموحات إيران النووية مع زعيمي فرنسا وألمانيا الأسبوع المقبل
حجم النص Aa Aa

القدس (رويترز) - قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه سيلتقي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وربما رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي الأسبوع المقبل لبحث السبل الكفيلة بوضع حد لطموحات إيران النووية وتوسعها الإقليمي.

وتأتي جولته الأوروبية في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 والذي تقول القوى الأوروبية الموقعة عليه، فرنسا وألمانيا وبريطانيا، إنها ستلتزم به. ووصف نتنياهو الاتفاق، الذي رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران مقابل فرض قيود على برنامجها النووي، بأنه "كارثة".

وقال نتنياهو في تصريحات بثتها وسائل الإعلام "سأذهب إلى أوروبا الأسبوع المقبل. سألتقي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وربما رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي."

وأضاف "سأبحث معهم وقف طموحات إيران النووية وكذلك إيقاف التوسع الإيراني في الشرق الأوسط. سأعرض مواقفنا بأكبر قدر من الوضوح. وقفنا بمفردنا لسنوات في وجه هذين التهديدين. أعتقد أن الوضع تغير إلى الأفضل".

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه انسحب من الاتفاق، الذي جرى التوصل إليه في عهد سلفه باراك أوباما، لأنه لم يشمل برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني وكذلك نفوذها في الدول المجاورة أو يتطرق لما يحدث بعد أن يبدأ انقضاء أجل الاتفاق في 2025.

ويقول ماكرون إنه يريد التصدي لهذه المخاوف في حوار دولي أوسع لتكملة الاتفاق النووي الحالي.

وقال دبلوماسيون فرنسيون إن إيران ستكون قضية رئيسية عندما يزور نتنياهو باريس في الخامس من يونيو حزيران وعندما يلتقي بميركل في برلين.

ومنذ قرار ترامب التخلي عن الاتفاق النووي، تحاول الدول الأوروبية ضمان حصول طهران على ضمانات كافية لإقناعها بالحفاظ على الاتفاق. وتضغط إيران على أوروبا من أجل الحصول على حزمة اقتصادية لتعويض أثر الانسحاب الأمريكي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة