عاجل

عاجل

الإمارات تحظر استيراد الفواكه من ولاية هندية بعد تفشي فيروس نيباه

تقرأ الآن:

الإمارات تحظر استيراد الفواكه من ولاية هندية بعد تفشي فيروس نيباه

حجم النص Aa Aa

من ألكسندر كورنويل وسوبرات باتنيك

دبي/مومباي (رويترز) – قالت دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثلاثاء إنها حظرت استيراد الخضروات والفواكه الطازجة من ولاية كيرالا بجنوب الهند، حيث لقي 13 شخصا حتفهم بسبب تفش لفيروس نيباه النادر الذي يسبب تلفا في الدماغ.

وقالت وزارة التغير المناخي والبيئة في الإمارات في بيان إنها أخطرت أيضا بقية السلطات المحلية، بما في ذلك جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية والبلديات التابعة لها، لمنع دخول أي منتجات طازجة من كيرالا.

وتشتبه الوزارة في أن خفاش الفاكهة هو مصدر الفيروس. وقالت إنها تحظر دخول المنتجات الطازجة بما في ذلك المانجو والتمور والموز، وهي الفواكه التي يفضلها خفاش الفاكهة.

ولم يتمكن مسؤولو الصحة في الهند من معرفة مصدر الفيروس، وبدأوا جولة جديدة من الاختبارات على خفاش الفاكهة من بيرامبرا، حيث يشتبه في أنها مركز العدوى.

وأرسلت كيرالا 116 حالة مشتبه بها للفحص في الأسابيع الماضية، حيث تم تأكيد إصابة 15 حالة منها بالمرض المميت، وتوفي منهم 13 شخصا، بينما لا يزال اثنان يتلقون العلاج.

ولم تتأكد حالات إصابة بالفيروس خارج الولاية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد علاج للفيروس، الذي ينتشر من خلال السوائل في الجسم، ويمكن أن يتسبب في حدوث التهاب دماغي.

وفي الأسبوع الماضي، حذرت القنصلية الإماراتية في كيرالا المسافرين لاتخاذ الاحتياطيات الضرورية، وإتباع تعليمات السلامة التي تصدرها السلطات الهندية.

وحظرت دولة الإمارات أيضا استيراد المواشي الحية من جنوب أفريقيا، وذلك بناء على تنبيه من منظمة الصحة الحيوانية العالمية عن تسجيل حالات إصابة بحمى الوادي المتصدع.

وفي 16 مايو أيار، قالت وزارة الزراعة بجنوب أفريقيا إن تفشي المرض تأكد في أغنام إحدى المزارع في وسط البلاد، وإنه يجري عمل المزيد من الفحوصات. ولم يتسن الوصول إلى مسؤولين يوم الثلاثاء للحصول على مستجدات.

وينتشر هذا المرض من خلال البعوض ، وقالت الوزارة إن احتمالات انتشاره تقلصت نظرا لبدء موسم الشتاء الجاف في المنطقة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة