عاجل

عاجل

غزة: إسرائيل تسيطر على مراكب "الحرية" الفلسطينية

تقرأ الآن:

غزة: إسرائيل تسيطر على مراكب "الحرية" الفلسطينية

غزة: إسرائيل تسيطر على مراكب "الحرية" الفلسطينية
حجم النص Aa Aa

قال ناشطون فلسطنيون الثلاثاء إن القوات الإسرائلية قد سيطرت مراكب كسر الحصار الفلسطينية التي انطلقت في أول رحلة بحرية فلسطينية قبل ظهر الثلاثاء من ميناء الصيادين في مدينة غزة باتجاه أحد موانئ قبرص سعياً إلى "كسر الحصار" الإسرائيلي المحكم، المفروض على قطاع غزة منذ أكثر من 10 سنوات.

وبعد حفل وداعي في الميناء الصغير، شارك فيه مئات الفلسطينيين، غادر القارب الذي يقل نحو عشرين شخصاً، بينهم مرضى وطلبة جامعات، قبل ان تعترض اسرائيل سبيله وتسيطر عليه..

ورفعت الأعلام الفلسطينية على القارب الذي كتب عليه سفينة كسر الحصار والحرية.

زاهربيراوي: القرصنة الإسرائيلية ستزيد المتضامنين الدوليين إصراراً للمضي في "رحلة سفن كسر الحصار "

هذا و في بيان حصلت يورونيوز على نسخة منه، حمّلت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، "إسرائيل المسئولية الكاملة عن سلامة المشاركين على متن سفينة الحرية الذين اعتقلتهم االقوات الإسرائيلية خلال رحلتهم من غزة في محاولة للوصول إلى قبرص لنقل عدد من الجرحى والمصابين والطلبة في ظل الحصار الإسرائيلي المشدد على القطاع". وشدّد رئيس اللجنة زاهر بيراوي في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الثلاثاء 29-5-2018 على أن "هذه القرصنة الإسرائيلية ستزيد المتضامنين الدوليين إصراراً على المضي في خطواتهم وفعالياتهم لكسر الحصار عن غزة، وخاصة وهم يشقون طريقهم في رحلة بحرية جديدة من المقرر وصولها القطاع خلال شهرين"

وأكد بيراوي أن هذه السفن ستواصل الابحار إلى غزة معتبرا "أن التنقل من غزة للخارج حق طبيعي للفلسطينيين كما هو لبقية الشعوب والمجتمعات، مضيفا أن هذا الحق يصبح أكثر ضرورة حين يرتبط الأمر بأزمة إنسانية خاصة كما في غزة". ودعا بيراوي "المجتمع الدولي إلى ضرورة العمل لتمكين الفلسطينيين للخروج خارج القطاع والسفر من أجل قضاء الاحتياجات الأساسية لهم من علاج وتعليم".

وقال بيراوي " نتذكر في هذه الاثناء أسطول الحرية الأول عام 2010 بقيادة السفينة التركية مافي مرمرة، ونستذكر شهداءها العشرة الذين قضوا برصاص الاحتلال خلال محاولتهم كسر الحصار، ونعاهدهم المضي في طريق حرية فلسطين وكسر حصار غزة".

اقرأ أيضا على يورونيوز:

مراكب الحرية تنطلق من غزة لكسر الحصار.. وإسرائيل تعترض أحدها

ضربات جوية إسرائيلية تدمر قاربا في غزة