عاجل

عاجل

جوتيريش يدعو المانحين لدعم قوة الساحل بغرب أفريقيا

تقرأ الآن:

جوتيريش يدعو المانحين لدعم قوة الساحل بغرب أفريقيا

جوتيريش يدعو المانحين لدعم قوة الساحل بغرب أفريقيا
حجم النص Aa Aa

باموكو (رويترز) - ناشد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المانحين يوم الثلاثاء تقديم مزيد من الدعم لقوة مجموعة الساحل (جي5) التي تقاتل لاحتواء متشددين إسلاميين في غرب أفريقيا.

أدلى جوتيريش بالتصريحات خلال زيارة إلى مالي وهي أشد الدول تضررا من أنشطة المتشددين.

وتعهد مؤتمر في فبراير شباط شاركت فيه نحو 50 دولة منها الولايات المتحدة واليابان والنرويج بتقديم 414 مليون يورو (509 ملايين دولار) لقوة مجموعة الساحل المؤلفة من قوات من مالي والنيجر وتشاد وبوركينا فاسو وموريتانيا.

ويجري التخطيط لتشكيل القوة منذ سنوات لكنها لم تبدأ العمل سوى في الشهور القليلة الماضية نظرا لقلة التمويل الذي حصلت عليه.

وقال جوتيريش عقب اجتماعه برئيس الوزراء سوميلو بوباي مايجا "ينبغي للمجتمع الدولي أن يدرك ضرورة تزويد دول الساحل الخمس بالدعم الذي يمكن التنبؤ به".

ووضع المسؤول الدولي أكاليل الزهور إحياء لذكرى مقتل نحو 170 عسكريا من قوة حفظ السلام في مالي منذ عام 2013 وهي أكثر بعثة أممية عرضة للخطر بين كل البعثات في أنحاء العالم.

وألقى العنف المتزايد في مالي خاصة في الشمال الصحراوي بظلال من الشك على فرص إجراء الانتخابات المقررة يوم 29 يوليو تموز والتي أعلن الرئيس إبراهيم أبو بكر كيتا يوم الاثنين أنه سيخوضها.

وسيطر متشددون إسلاميون على شمال مالي في عام 2012 قبل أن تتدخل قوات فرنسية لطردهم من المنطقة في عام 2013.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة