عاجل

عاجل

توني بلير: يجب على بريطانيا أن تؤجل بريكست لتفادي الخروج بدون اتفاق

تقرأ الآن:

توني بلير: يجب على بريطانيا أن تؤجل بريكست لتفادي الخروج بدون اتفاق

حجم النص Aa Aa

لندن (رويترز) - قال رئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير يوم الأربعاء إنه يجب على الحكومة أن تكون مستعدة لأن تطلب من الاتحاد الأوروبي المزيد من الوقت لإتمام محادثات الطلاق لتفادي خطر الخروج من الاتحاد بدون اتفاق.

وبعد عامين من التصويت على الرحيل، ما زالت المملكة المتحدة منقسمة بشكل حاد حول الخروج المزمع من الاتحاد الأوروبي الذي تقول رئيسة الوزراء تيريزا ماي إنه سيحدث في مارس آذار العام القادم.

ويتفق معارضو ومؤيدو بريكست على أن الطلاق من الاتحاد الأوروبي هو أهم تحرك جيوسياسي لبريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية، رغم أنهم يتوقعون سيناريوهات مختلفة بشدة لمستقبل اقتصاد المملكة المتحدة البالغ حجمه‭ ‬2.5 تريليون دولار ولأكبر تكتل تجاري في العالم.

وقال بلير، المنتمي لحزب العمال والذي كان رئيسا للوزراء في الفترة من 1997 إلى 2007، إن الخروج من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاقية سيكون "ضربة مدمرة"، مضيفا أنه أكثر قلقا من أي وقت مضى على مستقبل البلاد.

وفي كلمة ألقاها في وسط لندن قال بلير "يجب أن نخطط الآن لإحتمال أن نحتاج إلى تمديد المهلة التي تنتهي في مارس 2019 ... نحو ننجرف نحو مارس 2019 بدون موقف تفاوضي واضح".

وتأتي تعليقات بلير في وقت حرج في عملية بريكست. ومن المتوقع أن تعقد ماي اجتماعا الأسبوع القادم لإنهاء الخلافات داخل مجلس وزرائها بشأن نوع العلاقة الجديدة مع الاتحاد الأوروبي.

وتواجه ماي أيضا معارك في البرلمان حيث يريد بعض المشرعين أن يرغموها على التراجع عن وعود لمغادرة السوق الموحدة والاتحاد الجمركي للتكتل الذي يضم 28 دولة.

ودعا بلير مرارا إلى الرجوع عن قرار الخروج من الاتحاد الأوروبي مرددا دعوات من منتقدين آخرين مثل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستثمر البارز جورج سوروس، اللذين أشارا إلى أن بريطانيا ما زال بإمكانها أن تغير موقفها.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة