عاجل

عاجل

إسبانيا تحتجز رجل أعمال بريطانيا منتقدا للكرملين لفترة وجيزة

تقرأ الآن:

إسبانيا تحتجز رجل أعمال بريطانيا منتقدا للكرملين لفترة وجيزة

إسبانيا تحتجز رجل أعمال بريطانيا منتقدا للكرملين لفترة وجيزة
حجم النص Aa Aa

مدريد (رويترز) - قالت الشرطة الإسبانية إنها احتجزت يوم الأربعاء رجل الأعمال البريطاني بيل براودر، المعروف بانتقاده للكرملين، ثم أطلقت سراحه بعد اكتشافها أن مذكرة روسية لاعتقاله بسبب التهرب الضريبي ليس لها سند من القانون.

وقاد براودر، رئيس صندوق (هرميتاج كابيتال مانيجمنت) الاستثماري، حملة لكشف الفساد ومعاقبة مسؤولين روس اتهمهم بالمسؤولية عن مقتل سيرجي ماجنيتسكي، الذي كان محاميا له، عام 2009.

وأصدرت محكمة روسية في ديسمبر كانون الأول الماضي حكما غيابيا بسجن براودر تسعة أعوام بعد إدانته بتعمد إشهار إفلاسه والتهرب الضريبي.

وقال براودر على تويتر إن الإنتربول نصح الشرطة الإسبانية بعدم الاهتمام بالمذكرة الحمراء للإنتربول الروسي، وهي طلب لتحديد موقع شخص ما واحتجازه مؤقتا انتظارا لتسليمه.

وبعد خروجه من أحد مراكز الشرطة في مدريد غرد على تويتر قائلا "هذه هي المرة السادسة التي تسيء فيها روسيا استغلال الإنتربول في قضيتي".

وقالت الشرطة الإسبانية في بيان نشرته على حسابها على تويتر إنها احتجزت براودر "لأقل فترة لازمة" ثم أطلقت سراحه بسبب بطلان مذكرة السلطات الروسية.

ولم يرد الكرملين حتى الآن على طلب للتعليق.

وكان ألقي القبض عام 2008 على ماجنيتسكي، محامي براودر السابق، بعد فترة وجيزة من قوله إن مسؤولين روسا تورطوا في عمليات تهرب ضريبي واسعة النطاق. وأثارت وفاة ماجنيتسكي بعد ذلك بنحو عام، بينما كان قيد المحاكمة، انتقادات دولية.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون يوم الأربعاء إنه تحدث إلى براودر وإنه سعيد بإطلاق سراحه.

وكتب جونسون على تويتر "على موسكو أن تركز على تقديم المسؤولين عن مقتل ماجنيتسكي للعدالة".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة