عاجل

عاجل

أوكرانيا تدافع عن الإعلان الزائف عن مقتل صحفي روسي بعد انتقادات

تقرأ الآن:

أوكرانيا تدافع عن الإعلان الزائف عن مقتل صحفي روسي بعد انتقادات

أوكرانيا تدافع عن الإعلان الزائف عن مقتل صحفي روسي بعد انتقادات
حجم النص Aa Aa

كييف (رويترز) - دافعت أوكرانيا يوم الخميس عن الإعلان الزائف من جانب وكالات أمن الدولة لديها عن مقتل صحفي روسي معارض وذلك بعد انتقادات دولية، وقالت إن الحيلة الغريبة كانت ضرورية لحماية حياته.

وأعلنت أوكرانيا يوم الأربعاء أنها أدارت حيلة للإعلان عن مقتل أركادي بابتشينكو المعروف بانتقاده للكرملين على يد مهاجمين استأجرتهم روسيا. وقالت إن الهدف كان تعقب أدلة إلى روسيا وكشف خطط لاغتيال الصحفي وآخرين برعاية من الدولة.

وانتقد البعض هذه الواقعة التي شهدت نشر تفاصيل ساخنة لكن مزيفة عن إطلاق النار على الصحفي وصوره وهو غارق في بركة من الدم.

وقال البعض إن هذه العملية أضرت بمصداقية كييف.

وقال مكتب هارلم ديزير ممثل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا لشؤون حرية وسائل الإعلام على تويتر "أشعر بالراحة لكون أركادي بابتشينكو على قيد الحياة! ... أشجب قرار نشر معلومات خاطئة عن حياة صحفي. من واجب الدولة تقديم المعلومات الصحيحة للعامة".

أما وزيرة خارجية السويد مارجوت وولستروم التي كانت عبرت عن فزعها بعد أنباء مقتل الصحفي فقالت على تويتر "بالطبع أشعر بالراحة لكون أركادي بابتشينكو على قيد الحياة وفي صحة جيدة ... هناك آخرون في وضع أفضل يمكنهم من التعليق على عملية جهاز الأمن الأوكراني".

وقال مايكل كاربنتر مساعد نائب وزير الدفاع الأمريكي السابق على تويتر "التكلفة باهظة فيما يتعلق بمصداقية المؤسسات الحكومية. ستسغل روسيا ذلك كثيرا".

لكنه أضاف لاحقا "إذا ساعدت العملية في كشف سلسلة عملاء المخابرات الروسية الضالعين في هذه المؤامرة فإنها ستكون عندئذ تستحق العناء".

وقال الكرملين يوم الخميس إنه سعيد لأن بابتشينكو على قيد الحياة، ولكن أقل ما يمكن أن يقال على تمثيلية مقتله هو أنها غريبة.

كان الرئيس بيترو بوروشينكو من بين المدافعين عن هذه الحيلة. وظهر في لقطات مصورة وهو يحيي بابتشينكو ويقول له "أنا مقتنع تماما بأنه لم يكن هناك حل آخر. أنت رجل عظيم".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة