عاجل

عاجل

حصري-ترامب: الاتفاق النووي قد يحتاج أكثر من لقاء مع زعيم كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

حصري-ترامب: الاتفاق النووي قد يحتاج أكثر من لقاء مع زعيم كوريا الشمالية

حصري-ترامب: الاتفاق النووي قد يحتاج أكثر من لقاء مع زعيم كوريا الشمالية
حجم النص Aa Aa

من ستيف هولاند

على متن طائرة الرئاسة الأمريكية (رويترز) - قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس إن الأمر قد يتطلب أكثر من لقاء مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون للتوصل إلى اتفاق بشأن نزع الأسلحة النووية وإنه يود أن تفكك بيونجيانج برنامجها النووي بأسرع ما يمكن في ظل أي اتفاق.

وقال ترامب في مقابلة وجيزة مع رويترز على متن طائرة الرئاسة لدى توجهه إلى تكساس للمشاركة في فعاليات لجمع التبرعات إنه لا يزال يأمل أن تعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية في 12 يونيو حزيران بسنغافورة.

وأكد الرئيس الأمريكي أن التوصل إلى اتفاق قد يحتاج أكثر من اجتماع.

وقال "أود إنجاز الأمر في اجتماع واحد. لكن كثيرا ما لا تمضي الاتفاقات بهذا الشكل".

وأضاف "ثمة احتمال كبير جدا بأن هذا لن يتم في اجتماع أو اثنين أو ثلاثة. لكنه سيتم في مرحلة ما. قد يتم الأمر بشكل طيب أو بتعقل، أو ربما لا يتم بتعقل. قد يتعين إنجازه عبر الطريق الصعب".

وقال ترامب إنه يعتقد أن كيم يريد التوصل إلى اتفاق.

وأضاف "لكن أعتقد أنه سيتم التوصل إليه بطريقة سلسة ومنظمة للغاية وأعتقد أن كيم جونج أون يريده أيضا. وسأكون سعيدا جدا عندما يأتي اليوم الذي يمكننا فيه أن نرفع العقوبات، ونقيم علاقات طيبة للغاية مع شبه الجزيرة الكورية بأكملها".

وأضاف أن المبعوث الكوري الشمالي كيم يونج تشول سيلتقي به على الأرجح يوم الجمعة في البيت الأبيض بعد أن يختتم المسؤول الكوري الشمالي اجتماعاته مع وزير الخارجية مايك بومبيو في نيويورك.

ويحمل المسؤول الكوري الشمالي رسالة إلى ترامب من كيم جونج أون.

وقال ترامب "أتطلع إلى رؤية الرسالة وأتطلع إلى يوم 12 يونيو حيث آمل أن نتمكن من تحقيق تقدم".

وذكر ترامب في المقابلة مع رويترز أن أي اتفاق نووي مع كوريا الشمالية يتعين أن يشمل برنامجها الصاروخي.

وقال إنه يرغب في أن يتم نزع السلاح النووي سريعا.

وأضاف "أرغب في رؤية نزع السلاح النووي في أسرع وقت ممكن. تتحدثون عن الآلات، وتتحدثون عن أشياء لا يمكن بالضرورة أن تتم بشكل فوري لكن يمكن حدوثها في أسرع وقت ممكن. هذا ما أرغب فيه".

وحققت كوريا الشمالية تقدما في تكنولوجيا الصواريخ في السنوات القليلة الماضية لكن ترامب تعهد بعدم السماح لها بتطوير صواريخ نووية قادرة على الوصول إلى الولايات المتحدة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة