عاجل

عاجل

سفير أمريكي: المحادثات مع كوريا الشمالية تسير في الاتجاه الصحيح

تقرأ الآن:

سفير أمريكي: المحادثات مع كوريا الشمالية تسير في الاتجاه الصحيح

سفير أمريكي: المحادثات مع كوريا الشمالية تسير في الاتجاه الصحيح
حجم النص Aa Aa

من ستيف هولاند وهيونهي شين

واشنطن/سول (رويترز) - قال سفير أمريكي يوم الجمعة إن المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية تسير في الاتجاه الصحيح وذلك قبل أن يقوم مسؤول كوري شمالي بارز بزيارة نادرة للبيت الأبيض.

وخلال اجتماع مقرر مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن، سيسلم كيم يونج تشول، وهو مساعد مقرب من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، رسالة من كيم فيما يسعى الجانبان إلى إعادة اجتماع قمة بينهما لمساره بعد أن ألغاه ترامب.

ويأمل ترامب أن يجتمع مع زعيم كوريا الشمالية في سنغافورة يوم 12 يونيو حزيران ويضغط عليه للتخلي عن أسلحته النووية وإن كان الرئيس الأمريكي قد أقر يوم الخميس بأن ذلك قد يتطلب مزيدا من جولات المفاوضات المباشرة.

وقال ترامب لرويترز "أود إتمام ذلك خلال اجتماع واحد. لكن في كثير من الأحيان لا تسير الاتفاقات بهذه الطريقة. هناك احتمال كبير لا يتم ذلك خلال اجتماع أو اجتماعين أو ثلاثة اجتماعات. لكننا سننجز ذلك في مرحلة ما".

وفي سول، عبر مفاوضون أمريكيون عن تفاؤلهم بعد الاجتماع مع نظرائهم من كوريا الشمالية لإجراء محادثات تحضيرية في بانمونجوم على الحدود المحصنة بين الكوريتين.

وقال سونج كيم، سفير واشنطن في الفلبين، وهو دبلوماسي مخضرم وخبير في شؤون كوريا الشمالية، لوزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج هوا "نعتقد أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح في سلسلة المشاورات الجارية بما في ذلك تواصل (وزير الخارجية الأمريكي مايك) بومبيو مع نائب رئيس (اللجنة المركزية لحزب العمال الكوريين الحاكم) كيم يونج تشول... مناقشاتنا في بانمونجوم وبالطبع المناقشات في سنغافورة أيضا".

وقال مسؤولون إن المناقشات في بانمونجوم ركزت على جدول أعمال محتمل لاجتماع ترامب وكيم بينما ركزت المناقشات في سنغافورة على المسائل اللوجستية.

وقال مسؤولون من الكوريتين إنهم اتفقوا خلال اجتماع منفصل رفيع المستوى يوم الجمعة على إجراء محادثات هذا الشهر بشأن القضايا العسكرية ولم شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953.

ولم يتضح ما الذي كتبه الزعيم الكوري الشمالي في رسالته لترامب. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض هوجان جيدلي في وقت متأخر إن تفاصيل الاجتماع في واشنطن لا تزال قيد الإعداد.

ومن المقرر أن يجتمع بومبيو مع ترامب في البيت الأبيض الساعة الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي (1700 بتوقيت جرينتش).

وبعد أن تبادلا التهديدات بالحرب العام الماضي، اتفق ترامب وكيم على الاجتماع في قمة تاريخية يوم 12 يونيو حزيران. لكن ترامب ألغى القمة الأسبوع الماضي معللا ذلك "بغضب كيم الجم وعدائه الظاهر" في سلسلة من التصريحات العلنية.

لكن حتى مع انسحابه دعا ترامب كيم للاتصال به أو كتابة رسالة إن كان يود إحياء مساعي عقد القمة.

وخلال يوم، بدأ الجانبان محادثات جديدة لإنقاذ القمة وتوجه كيم يونج تشول إلى نيويورك هذا الأسبوع للاجتماع مع بومبيو الأمر الذي أنعش الآمال في عودة القمة إلى مسارها.

وقال بومبيو إن الطرفين حققا "تقدما حقيقيا" لكنه حذر من أنه قد لا يكون هناك حل سريع.

وقال "عليهم أن يختاروا مسارا مختلفا اختلافا جذريا عن المسار الذي خاضته بلادهم لعقود".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة