عاجل

عاجل

مجلس النواب التشيكي يوافق على زيادة القوات المشاركة في مهام خارجية

تقرأ الآن:

مجلس النواب التشيكي يوافق على زيادة القوات المشاركة في مهام خارجية

مجلس النواب التشيكي يوافق على زيادة القوات المشاركة في مهام خارجية
حجم النص Aa Aa

براج (رويترز) - وافق مجلس النواب في جمهورية التشيك يوم الجمعة على خطط الحكومة بشأن زيادة عدد القوات التي يتم نشرها في مهام خارجية، وذلك بعد أن عمل حزب رئيس الوزراء أندريه بابيش على إقرار التفويض رغم احتجاجات من الحزب الشيوعي.

ويعتمد بابيش على دعم الشيوعيين في الحكومة الجديدة التي يشكلها مع الاشتراكيين الديمقراطيين. وقال بعض المسؤولين الشيوعيين إن نواب الحزب وعددهم 15 نائبا لن يدعموا الائتلاف الحكومي في حالة إرسال قوات تشيكية إلى منطقة البلطيق.

ويزيد التفويض عدد قوات التشيك في أفغانستان والعراق وأماكن أخرى، كما يمدد نشر قوات في البلطيق، حيث سينضم ما يصل إلى 290 عسكريا إلى عملية لحلف شمال الأطلسي لتعزيز قواته في الشطر الشرقي المحاذي لروسيا.

ووافق المجلس الأعلى في البرلمان (الشيوخ) على توسيع المهام الخارجية في مايو أيار.

ويبذل بابيش جهودا كبيرة لكسب مزيد من الشركاء في وقت يواجه فيه اتهامات من الشرطة بحصوله على إعانات من الاتحاد الأوروبي بشكل غير مشروع كانت مخصصة لمشاريع صغيرة قبل عشر سنوات. وينفي بابيش ارتكاب أي خطأ.

وفاز حزب (إيه.إن.أو) الذي ينتمي إليه بابيش بأكثر مقاعد البرلمان في انتخابات أجريت في أكتوبر تشرين الأول لكنه لا يملك أغلبية. وفي حالة تشكيل ائتلاف مع الحزب الاشتراكي الديمقراطي فسيكون عدد مقاعد الائتلاف 93 مقعدا في مجلس النواب المؤلف من مئتي مقعد.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة