عاجل

عاجل

قطر للبترول تشتري حصة في أصول طاقة صخرية لإكسون موبيل بالأرجنتين

تقرأ الآن:

قطر للبترول تشتري حصة في أصول طاقة صخرية لإكسون موبيل بالأرجنتين

قطر للبترول تشتري حصة في أصول طاقة صخرية لإكسون موبيل بالأرجنتين
حجم النص Aa Aa

الدوحة (رويترز) – وقعت قطر للبترول اتفاقا مع إكسون موبيل يوم الأحد للاستحواذ على حصة نسبتها 30 بالمئة في وحدتين تابعتين لإكسون بالأرجنتين، مما يمنح الشركة القطرية حق استغلال أصول للنفط والغاز الصخريين بالبلد الواقع في أمريكا اللاتينية.

وقالت قطر للبترول، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، في بيان إنها ستحصل بموجب الاتفاق على حصة نسبتها 30 بالمئة في وحدتين لإكسون موبيل في الأرجنتين، هما إكسون موبيل اكسبلوريشن أرجنتينا وموبيل أرجنتينا.

وأضافت قطر للبترول أن الوحدتين “تمتلكان مع شركاء آخرين حقوقا للاستكشاف والحفر والإنتاج في سبع مناطق في حوض فاكا مويرتا”.

يأتي الاتفاق بين قطر للبترول وإكسون موبيل في الوقت الذي تتطلع فيه أكبر شركة مدرجة لإنتاج النفط في العالم للتوسع سريعا في عمليات المنبع في عهد رئيسها التنفيذي دارين وودز الذي ورث محفظة لا تضم سوى عدد قليل نسبيا من عمليات النمو العالمية مقارنة بالنظراء.

وتمنح الصفقة قطر للبترول فرصة للاستثمار للمرة الأولى في نشاط ضخم للطاقة الصخرية مع تجنب الصعوبات التي كان من المرجح أن تواجهها إذا استثمرت في العمليات الصخرية بالولايات المتحدة حيث لا تزال النظرة العامة لقطر وغيرها من أعضاء أوبك على أنهم منافسين اقتصاديين.

كما يأتي الاتفاق في وقت تفرض فيه السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر مقاطعة سياسية واقتصادية على قطر منذ عام متهمة إياها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

ويبدو أن الاتفاق مع إكسون بمثابة استعراض للقوة من قطر للبترول في ظل استمرار المقاطعة.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول سعد الكعبي في البيان “أود أن أؤكد هنا ونحن نقترب من الذكرى السنوية الأولى للحصار الغاشم على دولة قطر أن قطاع النفط والغاز لم يتأثر أبدا بهذا الحصار وأن استمرار تطبيقنا لخططنا الاستراتيجية للنمو المرسومة قبل الحصار لم يتأثر أبدا”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة