عاجل

عاجل

شرطة إندونيسيا تداهم جامعة لإحباط مخطط لهجوم على برلمان محلي

تقرأ الآن:

شرطة إندونيسيا تداهم جامعة لإحباط مخطط لهجوم على برلمان محلي

حجم النص Aa Aa

جاكرتا (رويترز) - قالت شرطة مكافحة الإرهاب في إندونيسيا إنها اعتقلت طالبا سابقا وتستجوب اثنين آخرين بعد مداهمة جامعة في مدينة بيكانبارو بجزيرة سومطرة حيث صادرت مواد متفجرة وعبوات ناسفة.

وقال سيتيو واسيستو المتحدث باسم الشرطة الوطنية في مؤتمر صحفي يوم الأحد إن الطالب السابق يعتقد أنه كان يخطط لهجمات على البرلمان الاندونيسي في جاكرتا والمجلس المحلي في بيكانبارو عاصمة إقليم رياو.

وكان بيان سابق للشرطة قد اتهم الثلاثة بذلك لكن واسيستو قال إن الاتهام ينصب على واحد وإن الاثنين الآخرين يجري استجوابهما كشهود.

وقال واسيستو إن المشتبه به تربطه صلات بجماعة أنصار الدولة التي تستلهم فكر تنظيم الدولة الإسلامية وهي مدرجة على قائمة وزارة الخارجية الأمريكية للمنظمات الإرهابية ويعتقد انها اجتذبت مئات المتعاطفين الاندونيسيين.

وأضاف واسيستو أنه أثناء مداهمة إحدى كليات جامعة رياو يوم السبت عثرت الشرطة على قنبلة أنبوبية وقنبلة يدوية بدائية الصنع ومادة متفجرة يطلق عليها "أم الشيطان".

وتابع أن الشرطة عثرت أيضا على بندقية هوائية ومجموعات من الأقواس والسهام ومواد أخرى مثل نوع من السماد يمكن استخدامه لتصنيع متفجرات.

وكانت السلطات عبرت عن قلقها من تنامي التشدد الإسلامي داخل الجامعات في إندونيسيا أكبر دول العالم الإسلامي من حيث عدد السكان.

وأشارت عدة دراسات حديثة إلى تنامي التأييد بين الطلاب لتنظيم الدولة الإسلامية ولإقامة دولة خلافة إسلامية في إندونيسيا.

وبعد تحقيق نجاحات كبيرة في مواجهة التشدد الإسلامي في العقدين الماضيين تصاعدت الهجمات مجددا في السنوات القليلة الماضية.

والشهر الماضي قتلت الشرطة بالرصاص أربعة رجال بعدما استخدموا سيوف الساموراي لمهاجمة ضباط عند مقر شرطة بيكانبارو.

وجاء ذلك الهجوم بعد سلسلة تفجيرات انتحارية نفذها متشددون إسلاميون واستهدفت كنائس ومبنى للشرطة في سورابايا ثاني أكبر مدن البلاد.

وقُتل نحو 30 شخصا في هجمات سورابايا منهم 13 يشتبه بأنهم انتحاريون.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة