عاجل

عاجل

ماتيس: تخفيف الضغط على بيونجيانج يتوقف على نزع السلاح النووي

تقرأ الآن:

ماتيس: تخفيف الضغط على بيونجيانج يتوقف على نزع السلاح النووي

ماتيس: تخفيف الضغط على بيونجيانج يتوقف على نزع السلاح النووي
حجم النص Aa Aa

من إدريس علي

سنغافورة (رويترز) – قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس يوم الأحد إن تخفيف الضغط على كوريا الشمالية لن يحدث إلا عندما تتخذ خطوات “يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها” تجاه نزع السلاح النووي.

وأضاف ماتيس أن القمة بين الرئيس دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون تواجه صعوبات كبيرة.

وسعت التعليقات لمعالجة مخاوف من أن الولايات المتحدة ربما تتسرع في تحقيق انفراجة في قمة غير مسبوقة بين الزعيمين بعد أن أعاد ترامب الاجتماع إلى مساره في سنغافورة يوم 12 يونيو حزيران.

وقال ماتيس قبل بدء اجتماع مع نظيريه الكوري الجنوبي والياباني على هامش منتدى أمني في سنغافورة “في أحسن الأحوال، يمكننا أن نتوقع طريقا وعرا إلى (المفاوضات)”.

وأضاف “سنواصل تنفيذ جميع قرارات مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية. ولن يتم تخفيف الضغط على كوريا الشمالية إلا عندما تتخذ خطوات يمكن التحقق منها ولا رجعة فيها لنزع السلاح النووي”.

وقال ترامب يوم الجمعة إنه سيعقد الاجتماع مع الزعيم الكوري الشمالي في تحول مفاجئ في دبلوماسية تهدف إلى إنهاء برنامج بيونجيانج النووي.

وبعد ثمانية أيام من إلغاء ترامب للقمة بسبب “عداء” بيونجيانج، أعلن قراره المضي قدما في الاجتماع بعد استضافة مبعوث الزعيم الكوري الشمالي في البيت الأبيض، قائلا إنه يتوقع “نتيجة إيجابية للغاية” مع بيونجيانج.

وكان برنامج كوريا الشمالية النووي مصدر توترات أمنية كبيرة استمرت رغم سلسلة من عقوبات الأمم المتحدة والولايات المتحدة كما استعرضت بيونجيانج التقدم في برنامجها للصواريخ الباليستية الذي يعتقد خبراء أنه يهدد البر الرئيسي الأمريكي.

وقال وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا إن حل الأزمة النووية مع كوريا الشمالية يجب أن يتم عبر الطرق الدبلوماسية لكن التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وحلفائها الآسيويين مسألة حاسمة في تحقيق ذلك.

وأضاف أونوديرا للصحفيين بعد اجتماعه مع ماتيس ووزير الدفاع الكوري الجنوبي سونج يونج-مو على هامش منتدى شانجري-لا ديالوج “لا تزال اليابان وكوريا والولايات المتحدة متفقة على ضرورة ممارسة الضغوط على كوريا الشمالية”.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة