عاجل

عاجل

غرق زورق لاجئين قبالة تركيا ومقتل تسعة بينهم ستة أطفال

تقرأ الآن:

غرق زورق لاجئين قبالة تركيا ومقتل تسعة بينهم ستة أطفال

حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - قالت قوات خفر السواحل التركية إن تسعة أشخاص بينهم ستة أطفال لقوا حتفهم يوم الأحد بعد غرق زورق سريع كان يقل 15 لاجئا قبالة ساحل إقليم أنطاليا في جنوب تركيا.

وذكرت قوات خفر السواحل في بيان أن خفر السواحل والصيادين أنقذوا ستة أشخاص تم نقلهم إلى المستشفى للعلاج.

وذكرت إحصاءات خفر السواحل أن ما لا يقل عن 26 مهاجرا لقوا حتفهم خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى مايو أيار من العام الجاري أثناء محاولتهم العبور إلى أوروبا من تركيا.

ووصل أكثر من مليون مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي في 2015 منهم كثيرون فروا من الصراع والفقر في الشرق الأوسط وأفريقيا. وكانت تركيا واحدة من ضمن نقاط الانطلاق الرئيسية لرحلة‭ ‬المهاجرين البحرية المحفوفة بالمخاطر والتي لقي آلاف حتفهم خلالها.

وتراجعت الأعداد بشكل كبير منذ توصل تركيا والاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بدأت بموجبه تركيا فرض رقابة أكبر على المهاجرين الذين يحاولون العبور إلى أوروبا عبر أراضيها مقابل حصولها على مساعدات مالية قيمتها ثلاثة مليارات يورو وعلى تعهد بتخفيف قيود تأشيرة دخول أوروبا بالنسبة للأتراك.

وذكرت بيانات الأمم المتحدة أنه بشكل عام بلغ عدد الذين وصلوا عبر البحر المتوسط إلى أوروبا بما في ذلك اللاجئين القادمين من شمال أفريقيا إلى إيطاليا 172301 مهاجر في 2017 بتراجع عن 362753 مهاجرا في 2016 و1015078 مهاجرا في 2015 .

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة