عاجل

عاجل

عاهل الأردن يكلف خبيرا اقتصاديا بتشكيل الحكومة ويدعو للحوار

تقرأ الآن:

عاهل الأردن يكلف خبيرا اقتصاديا بتشكيل الحكومة ويدعو للحوار

عاهل الأردن يكلف خبيرا اقتصاديا بتشكيل الحكومة ويدعو للحوار
حجم النص Aa Aa

عمان (رويترز) - كلف العاهل الأردني الملك عبد الله خبيرا اقتصاديا سابقا في البنك الدولي يوم الثلاثاء بتشكيل حكومة جديدة وحث على الحوار لإنجاز مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أثار أكبر احتجاجات في المملكة منذ سنوات.

وكلف الملك عمر الرزاز خريج جامعة هارفارد بتشكيل الحكومة بعد قبول استقالة هاني الملقي من رئاسة الوزراء سعيا لتهدئة الغضب الشعبي من إصلاحات يدعمها صندوق النقد الدولي.

ودفع ارتفاع الأسعار الآلاف للنزول إلى شوارع العاصمة عمان وأنحاء أخرى من الأردن خلال الأيام القليلة الماضية.

وقال الملك إن على الحكومة مراجعة المنظومة الضريبية وإطلاق حوار على الفور لبلورة مشروع قانون ضريبة الدخل الذي يعارضه المتظاهرون بشدة. وأضاف أنه ينبغي على الأحزاب والنقابات ومختلف مؤسسات المجتمع المدني المشاركة في الحوار.

وقال الملك في خطاب تكليف الرزاز "أولوية حكومتكم يجب أن تكون إطلاق طاقات الاقتصاد الأردني وتحفيزه ليستعيد إمكانيته على النمو والمنافسة وتوفير فرص العمل".

وتطرق الملك إلى مطالب المحتجين قائلا إن ارتفاع الأسعار أثقل كاهل الأردنيين ودعا إلى تحسين الخدمات وألقى باللوم في عرقلة اقتصاد الأردن على غياب الاستقرار الإقليمي.

وعمل الرزاز في البنك الدولي بواشنطن ومنطقة الشرق الأوسط وكان وزيرا للتعليم في الحكومة المنتهية ولايتها.

وقال مسؤولون إن الرزاز من معارضي الإصلاحات التي تضر بالفقراء. وأضافوا أن تكليفه بتشكيل حكومة يبعث برسالة للمانحين الأجانب مفادها أن الأردن سيمضي قدما في تنفيذ الإصلاحات ولكن تدريجيا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة