عاجل

عاجل

اعتقال ضابط مخابرات أمريكي سابق للاشتباه في تجسسه لصالح الصين

تقرأ الآن:

اعتقال ضابط مخابرات أمريكي سابق للاشتباه في تجسسه لصالح الصين

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قالت وزارة العدل الأمريكية يوم الاثنين إن السلطات ألقت القبض على ضابط سابق بوكالة المخابرات الدفاعية في مطلع الأسبوع للاشتباه في محاولته التجسس على الولايات المتحدة لصالح الصين.

واحتجز مكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي) رون روكويل هانسن (58 عاما) يوم السبت وهو في طريقه إلى مطار سياتل تاكوما الدولي ليستقل طائرة إلى الصين.

وقالت الوزارة إنه متهم بمحاولة نقل معلومات دفاعية إلى الصين وتلقي “مئات الآلاف من الدولارات” مقابل عمله لحساب حكومة الصين.

ولم يتسن لرويترز معرفة من سيتولى الدفاع عن هانسن في القضية.

وهانسن هو أحدث فرد ضمن سلسلة من ضباط المخابرات الأمريكية السابقين الذين تلاحقهم تحقيقات جنائية بتهمة التجسس لصالح الصين.

وفي وقت سابق من العام وجه الاتهام لضابط المخابرات المركزية السابق جيري تشون شينج لي بالتآمر لجمع أو تسليم معلومات عن مسائل تتعلق بالدفاع الوطني إلى الصين.

وفي قضية أخرى تجري محاكمة موظف مخابرات سابق يدعى كيفن مالوري في فرجينيا للصلة ببيع أسرار إلى الصين.

وفي القضية الجديدة التي أعلن عنها يوم الاثنين قال ممثلو الإدعاء إن هانسن يتحدث لغة المندرين الصينية والروسية بطلاقة.

وعمل ضابطا في وكالة المخابرات الدفاعية بينما كان يشغل منصبا عسكريا بين عامي 2000 و2006 ثم واصل عمله كموظف مدني ومتعاقد.

كما كانت له صلاحية الإطلاع على معلومات سرية على مدى أعوام.

وقالت الحكومة إنه سافر في الفترة بين عامي 2013 و2017 بين البلدين وحضر مؤتمرات وأعطى أجهزة المخابرات الصينية المعلومات التي اطلع عليها.

وكان يحصل على المقابل عن طريق تحويلات مصرفية إلكترونية وبطاقات ائتمان وكذلك نقدا. وهناك مزاعم بشأن بيعه تكنولوجيا خاضعة لقيود تصديرية بالمخالفة للقانون.

وقال جون ديمرز رئيس قطاع الأمن القومي بوزارة العدل “الأفعال المتهم بارتكابها تمثل خيانة لأمن بلدنا وللشعب الأمريكي كما أنها إهانة لزملائه السابقين في مجتمع المخابرات”.

وتظهر سجلات المحكمة أن مكتب التحقيقات الاتحادي بدأ التحقيق في أنشطته في عام 2014. ولم يكن يعلم بشأن هذا التحقيق وشارك في تسعة اجتماعات طواعية مع عملاء اتحاديين في مدينة سولت ليك بولاية يوتا.

وقال ممثلو الإدعاء إنه أخبر مكتب التحقيقات الاتحادي خلال اجتماعاته أن المخابرات الصينية حاولت تجنيده وعرضت عليه التعاون كمصدر وقدم للمكتب وحدة ذاكرة إلكترونية تضم مواد سرية غير مسموح له بحيازتها.

ومثل هانسن أمام قاض في سياتل يوم الاثنين ويواجه عريضة اتهام تشمل 15 تهمة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة