عاجل

عاجل

الديمقراطيون يتغلبون على ثغرة انتخابية في كاليفورنيا ويتحدون الجمهوريين

تقرأ الآن:

الديمقراطيون يتغلبون على ثغرة انتخابية في كاليفورنيا ويتحدون الجمهوريين

الديمقراطيون يتغلبون على ثغرة انتخابية في كاليفورنيا ويتحدون الجمهوريين
حجم النص Aa Aa

ساكرامنتو (كاليفورنيا) (رويترز) - تغلب الديمقراطيون في كاليفورنيا على ثغرة في النظام الانتخابي للولاية وتمكنوا من تحدي الجمهوريين في أحد أهم سباقات الكونجرس في إطار اختيار الناخبين في ثماني ولايات أمريكية مرشحيهم لانتخابات التعديل النصفي المقررة في نوفمبر تشرين الثاني.

وكان النظام الانتخابي غير العادي للولاية، الذي يسمح لصاحبي أعلى عدد من الأصوات بالتقدم بصرف النظر عن انتمائهما الحزبي، قد عزز احتمال إبعاد الديمقراطيين عن المنافسة في الضواحي المحافظة جنوبي لوس أنجليس.

وفي بعض المناطق هدد العدد الكبير للمرشحين الديمقراطيين بتفتيت أصوات الحزب - كما أن الثغرة الانتخابية نفسها هددت بإبعاد الجمهوري جون كوكس عن الترشح لمنصب حاكم الولاية.

وفي نهاية الأمر تمكن المرشحون الديمقراطيون من الوصول إلى التصويت النهائي وكذلك كوكس.

وقال كوكس مشيرا إلى هيمنة الديمقراطيين "حكم الحزب الواحد في ساكرامنتو سيئ بما فيه الكفاية، لكن انتخابات الحزب الواحد غير أمريكية على الإطلاق".

ويأمل الديمقراطيون، الذين تدعم وضعهم بتراجع شعبية الرئيس دونالد ترامب وسلسلة من الانتصارات في انتخابات خاصة، في كسب أغلبية مقاعد مجلس النواب البالغ عددها 435 مقعدا في الانتخابات المقررة في الخريف. واستهدف الحزب أكثر من 12 مقعدا يشغلها جمهوريون في كاليفورنيا ونيوجيرزي وحدهما.

ومن شأن السيطرة على مجلس النواب تعطيل الكثير من بنود جدول أعمال سياسات ترامب في حين تسجل بداية عهد جديد لإشراف لجان الكونجرس وتحقيقها في نشاط الإدارة.

كما أن التحول القوي قد يزيد من فرص مساءلة ترامب وعزله إذا رأى الديمقراطيون أن هناك أساسا قويا لذلك سواء بسبب التحقيق الذي يجريه المحقق الخاص روبرت مولر بشأن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة أو لاعتبارات أخرى.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة