عاجل

عاجل

السيسي يكلف وزير الإسكان مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة

تقرأ الآن:

السيسي يكلف وزير الإسكان مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة

السيسي يكلف وزير الإسكان مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة
حجم النص Aa Aa

القاهرة (رويترز) – كلف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يوم الخميس وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة خلفا لحكومة شريف إسماعيل التي قدمت استقالتها يوم الثلاثاء.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن السيسي استقبل مدبولي “حيث كلفه بتشكيل الحكومة الجديدة”.

وقالت مصادر في مجلس الوزراء إن من المتوقع أن تضم الحكومة الجديدة نحو عشرة وزراء جدد على الأقل. وأضافت أن من المتوقع أيضا أن يعقب تشكيل الحكومة الجديدة تغيير عدد من المحافظين.

وقدمت حكومة إسماعيل استقالتها بعد أيام من أداء السيسي اليمين القانونية لفترة رئاسة ثانية بعد فوزه في الانتخابات التي أجريت في مارس آذار. وكان السيسي قد كلف حكومة إسماعيل بعد استقالتها بتسيير الأعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وكلف السيسي مدبولي في نوفمبر تشرين الثاني بالقيام بأعمال رئيس مجلس الوزراء خلال سفر إسماعيل إلى ألمانيا للعلاج.

وشغل إسماعيل (62 عاما) منصب رئيس الوزراء في 2015 وكان وزيرا للبترول والثروة المعدنية في الحكومة السابقة.

ويشغل مدبولي (52 عاما) منصب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير شباط 2014. وشغل في الفترة من نوفمبر تشرين الثاني 2012 حتى فبراير شباط 2014 منصب المدير الإقليمى للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات).

ورأس في الفترة من سبتمبر أيلول 2009 حتى نوفمبر تشرين الثاني 2011 منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وقال السيسي في كلمة تلفزيونية قبل أيام إن مصر ستشهد بعد عطلة عيد الفطر في نهاية الأسبوع المقبل “حجما كبيرا من الإنجازات التي سيتم افتتاحها”. ولم يذكر تفاصيل.

ومنذ الانتخابات جرى احتجاز عدد من المعارضين ويجري التحقيق معهم بتهم تشمل نشر أخبار كاذبة والانتماء إلى جماعات محظورة أو إرهابية. كما يطبق السيسي إجراءات إصلاح اقتصادي قاسية.

ويقول مؤيدوه إن ذلك ضروري للنهوض بالاقتصاد والتغلب على إسلاميين متشددين ينشطون في محافظة شمال سيناء.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة