عاجل

عاجل

الأمم المتحدة: الهجوم على ميناء يمني قد يقتل 250 ألف شخص

تقرأ الآن:

الأمم المتحدة: الهجوم على ميناء يمني قد يقتل 250 ألف شخص

الأمم المتحدة: الهجوم على ميناء يمني قد يقتل 250 ألف شخص
حجم النص Aa Aa

من توم مايلز

جنيف (رويترز) – قالت ليز جراندي منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوم الجمعة إن هجوما من المتوقع منذ وقت طويل أن يشنه التحالف بقيادة السعودية على ميناء الحديدة اليمني قد يزهق أرواح ما يصل إلى 250 ألف شخص.

وقال متحدث باسم التحالف يوم الثلاثاء إن قواته أصبحت على بعد 20 كيلومترا من مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون لكنه لم يحدد ما إذا كانت هناك خطط لشن هجوم للسيطرة على الميناء الذي يعد نقطة الدخول الرئيسية للطعام والإمدادات الضرورية لتخفيف المجاعة ومواجهة تفشي الكوليرا.

وتشعر وكالات إغاثة إنسانية تعمل في اليمن بقلق شديد إزاء العواقب المحتملة للهجوم. وقالت الأمم المتحدة إن ما يصل إلى 600 ألف مدني يعيشون حاليا داخل وحول مدينة الحديدة الواقعة على ساحل البحر الأحمر.

وقالت جراندي في بيان “سيؤثر أي هجوم أو حصار عسكري للحديدة على مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء”.

وتابعت “نخشى أن يفقد ما يصل إلى 250 ألف شخص، في أسوأ الحالات، كل شيء بما في ذلك حياتهم”.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين بالتحالف.

وحث مسؤولون كبار بوكالات الإغاثة الولايات المتحدة وقوى غربية أخرى تزود التحالف بالأسلحة ومعلومات المخابرات على دفع التحالف للعودة إلى المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة مع الحوثيين المدعومين من إيران لوقف إراقة الدماء وإنهاء الحرب الدائرة منذ ثلاث سنوات.

وتقول الأمم المتحدة إن الأزمة الإنسانية في اليمن هي الأسوأ في العالم وإن 22.2 مليون يمني يحتاجون مساعدات إنسانية بينما تهدد المجاعة 8.4 مليون يمني، وهو عدد سيرتفع إلى 18 مليونا هذا العام إذا لم تتحسن الأوضاع.

وقالت مصادر سياسية يمنية إن وسيط الأمم المتحدة مارتن جريفيث يجري مباحثات مع الحوثيين لتسليم الميناء للأمم المتحدة في محاولة لتجنب الهجوم المحتمل.

وتدعو خطة الأمم المتحدة الأوسع للسلام في اليمن الحوثيين إلى التخلي عن الصواريخ الباليستية في مقابل وقف حملة القصف التي يشنها عليهم التحالف بقيادة السعودية بالإضافة إلى اتفاق لتشكيل حكومة انتقالية، وذلك بحسب ما ذكره مصدران وأظهرته مسودة الخطة.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر يوم الخميس إنها سحبت 71 من موظفيها الأجانب من اليمن ونقلتهم إلى جيبوتي بسبب الحوادث الأمنية والتهديدات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة