عاجل

عاجل

رئيس وزراء إثيوبيا يستبدل قائد القوات المسلحة ورئيس المخابرات

تقرأ الآن:

رئيس وزراء إثيوبيا يستبدل قائد القوات المسلحة ورئيس المخابرات

رئيس وزراء إثيوبيا يستبدل قائد القوات المسلحة ورئيس المخابرات
حجم النص Aa Aa

أديس أبابا (رويترز) - استبدل رئيس وزراء إثيوبيا أبي أحمد قائد القوات المسلحة ورئيس المخابرات فيما يسعى إلى المضي في إصلاحات سياسية واقتصادية واسعة النطاق.

وكان أبي الذي تولى منصبه في أبريل نيسان قد تعهد بتطبيق إصلاحات استجابة لمطالب المحتجين خلال موجات من الاضطرابات بدأت في 2015 حينما قتلت قوات الأمن مئات الأشخاص.

وقال فيتسوم أريجا مدير مكتب أبي على تويتر في وقت متأخر ليل الخميس إن رئيس الوزراء عين سيري ميكونن قائدا للقوات المسلحة ليحل محل سامورا يونس.

وخدم سامورا في الجيش الإثيوبي لأربعة عقود.

ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية عن بيان من مكتب رئيس الوزراء أن أبي عين قائد القوات الجوية آدم محمد رئيسا لجهاز المخابرات والأمن الوطني ليخلف جيتاتشو أسافا.

وقال محلل إن سامورا وجيتاتشو عضوان بارزان في جبهة تحرير شعب تيجراي وإن استبدالهما سيضعف نفوذهما السياسي.

وقال محاضر جامعي في أديس أبابا طلب عدم نشر اسمه "يشير هذا بالتأكيد إلى ضعف جبهة تحرير شعب تيجراي". وتهيمن عرقية التيجراي على الجبهة في حين ينتمي أبي إلى عرقية الأورومو.

وتهيمن جبهة تحرير شعب تيجراي على المشهد السياسي في إثيوبيا منذ 1991 حينما أطاحت الجبهة الديمقراطية الثورية الشعبية بنظام منجيستو هيلا مريم بعد حرب أهلية.

وأدى أبي اليمين في أبريل نيسان ليقود إثيوبيا البلد الواقع في القرن الأفريقي وصاحبة أكبر اقتصاد في شرق أفريقيا وثاني أكبر بلد من حيث عدد السكان في القارة. وقتلت قوات الأمن المئات خلال اضطرابات بدأت عام 2015 للمطالبة بإصلاحات.

كما تقاعد مسؤولون كبار آخرون من بينهم عبد الله جيميدا الذي عين مستشار أبي لشؤون الأمن الوطني في أبريل نيسان وسبحات نيجا مؤسس حركة التمرد التي أطاحت بمنجيستو. كما تنحى مسؤولون آخرون كانوا على رأس هيئات للتنمية الصناعية.

جاءت التغييرات بعد أيام من إعلان أبي عن خصخصة جزئية لشركات حكومية بينها الخطوط الجوية الإثيوبية وإثيو تيلكوم التي تحتكر قطاع الاتصالات.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة