عاجل

عاجل

ترامب يقول إن روسيا ينبغي أن تحضر قمة مجموعة السبع

تقرأ الآن:

ترامب يقول إن روسيا ينبغي أن تحضر قمة مجموعة السبع

حجم النص Aa Aa

واشنطن (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الجمعة إن روسيا ينبغي أن تحضر اجتماع مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى وذلك أثناء استعداده للسفر إلى كندا للمشاركة في القمة التي تستمر ثلاثة أيام ومن المتوقع أن تشهد خلافات معه بسبب التجارة.

وطُردت روسيا مما كان يعرف بمجموعة الثماني الصناعية الكبرى في 2014 بسبب ضمها لشبه جزيرة القرم من أوكرانيا. وقال ترامب إن روسيا يجب أن تعود للمجموعة.

وقال للصحفيين قبل أن يغادر واشنطن “تعرفون، وسواء أعجبكم ذلك أم لا، وقد لا يكون الأمر صحيحا سياسيا، لدينا عالم نديره ومجموعة السبع التي كانت مجموعة الثماني، طردوا منها روسيا.. بإمكانهم السماح لروسيا بالعودة لأنه ينبغي أن تكون روسيا موجودة على مائدة التفاوض”.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين قوله ردا على تصريحات ترامب “روسيا تركز على تشكيلات أخرى بخلاف مجموعة السبع”.

وانتقد قادة آخرون في مجموعة السبع، بما يشمل رئيس وزراء الدولة المضيفة جاستن ترودو، السياسات التجارية التي ينتهجها ترامب قبل القمة ونددوا بفرض إدارته رسوما جمركية على ورادات الصلب والألومنيوم من دول حليفة بما يشمل كندا والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يغادر ترامب القمة في وقت مبكر يوم السبت متجها إلى سنغافورة استعدادا لاجتماعه مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج-أون يوم الثلاثاء.

وتتألف مجموعة السبع من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة