عاجل

عاجل

إعادة-القوات الأفغانية تقتل 10 من طالبان مع إعلان وقف إطلاق نار

تقرأ الآن:

إعادة-القوات الأفغانية تقتل 10 من طالبان مع إعلان وقف إطلاق نار

حجم النص Aa Aa

(لتعديل الصياغة في الفقرة الأولى في الخبر الذي أرسل يوم الجمعة وتوضيح أن وقف إطلاق النار يبدأ الثلاثاء)

كابول (رويترز) - قال مسؤول أفغاني يوم الجمعة إن قوات الأمن قتلت عشرة من مقاتلي طالبان مع إعلان الرئيس أشرف عبد الغني وقفا لإطلاق النار.

وقال المسؤول إن من بين القتلى خمسة باكستانيين قتلوا خلال اشتباك في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان يوم الخميس. وأضاف "أنهينا العملية وسنطبق الآن خطة وقف إطلاق النار".

ويسري وقف إطلاق النار يوم الثلاثاء ويستمر حتى 20 يونيو حزيران.

وقتل مسلحون أربعة أشخاص وأصابوا خمسة في هجوم منفصل على منزل عضو بالبرلمان في ننكرهار يوم الجمعة. ولم يكن النائب في المنزل وقت الهجوم.

وقال متحدث باسم حاكم إقليم هرات في غرب البلاد إن مسلحين فتحوا النار أثناء صلاة الجمعة فقتلوا شخصين. وفي إقليم لغمان بشرق البلاد وبجوار كابول قال مسؤول إن قنبلة انفجرت فقتلت رجل دين وشخصين آخرين.

ورحبت الأمم المتحدة والولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي بوقف إطلاق النار. لكن بعض المحللين المستقلين عبروا عن تشككهم فيه، ووصفه أحد الدبلوماسيين بأنه "قصة حب من طرف واحد" نظرا لأن طالبان لم ترد حتى الآن ومن المرجح ألا ترد.

وقال بعض الدبلوماسيين إن إعلان وقف إطلاق النار كان مفاجئا ويظهر أن الحكومة تريد ضربات جوية مكثفة من جهة وتقدم غصن زيتون من الجهة الأخرى.

وقال مسؤولون أمنيون إنهم سيوقفون العمليات ضد طالبان تماشيا مع وقف إطلاق النار لكن القوات سترد بقوة إذا تعرضت لهجوم.

وكان الرئيس قد أعلن لأول مرة وقفا غير مشروط لإطلاق النار مع طالبان تزامنا مع قرب نهاية شهر رمضان لكنه استثنى جماعات متشددة أخرى مثل الدولة الإسلامية.

وقال مسؤول كبير لرويترز "إنه ليس إلقاء للسلاح".

وجاء وقف إطلاق النار في أعقاب اجتماع رجال دين مسلمين هذا الأسبوع أعلنوا خلاله فتوى بتحريم التفجيرات الانتحارية التي أعلنت الدولة الإسلامية المسؤولية عن هجوم منها أسفر عن مقتل 14 شخصا عند مدخل سرادق يضم جمعا من رجال الدين في كابول.

وأوصى رجال الدين أيضا بوقف إطلاق النار مع طالبان التي تحارب لإعادة فرض تفسيرها المتشدد للشريعة الإسلامية بعد الإطاحة بها في عام 2001. وأخذ عبد الغني بالتوصية وقال إن وقف إطلاق النار سيستمر حتى يوم 20 يونيو حزيران الجاري.

وقال قائد القوات الأمريكية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون يوم الجمعة إن الولايات المتحدة تريد تكثيف العمليات العسكرية ضد متشددي الدولة الإسلامية في ننكرهار أثناء فترة وقف إطلاق النار.

وأضاف قائلا للصحفيين في بروكسل إن العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية "ستستمر، بل ستزيد في الواقع خلال فترة وقف إطلاق النار في إطار تركيزنا على داعش".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة