عاجل

عاجل

أوكرانيا وروسيا تبحثان نشر بعثة حفظ سلام دولية مع فرنسا وألمانيا

تقرأ الآن:

أوكرانيا وروسيا تبحثان نشر بعثة حفظ سلام دولية مع فرنسا وألمانيا

أوكرانيا وروسيا تبحثان نشر بعثة حفظ سلام دولية مع فرنسا وألمانيا
حجم النص Aa Aa

برلين (رويترز) - اجتمع وزراء خارجية روسيا وأوكرانيا وألمانيا وفرنسا في برلين يوم الاثنين لمناقشة تنفيذ خطة السلام الخاصة بأوكرانيا ونشر بعثة لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة بمنطقة الصراع في البلاد.

وهذا أول اجتماع بين الوزراء الأربعة منذ فبراير شباط 2017، لكن كان مسؤولون أقل مستوى يلتقون بانتظام في السنوات الأربع الماضية في إطار ما يسمى بصيغة نورماندي في مسعى لحل النزاع الانفصالي في أوكرانيا والذي أودى بحياة أكثر عشرة آلاف شخص.

وتوترت العلاقات بين موسكو وكييف منذ عام 2014 عندما أطاحت انتفاضة شعبية بالرئيس الموالي لروسيا من السلطة. وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا ودعمت حركة تمرد انفصالية مؤيدة لروسيا في شرق البلاد.

وجرى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في فبراير شباط 2015 في مينسك لكنه فشل في إنهاء العنف.

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في بداية المحادثات إن وقف إطلاق النار المتفق عليه في خطة السلام لا يزال يشهد انتهاكات يومية تقريبا.

وأضاف "هذا العام وحده، وقعت الآلاف من حوادث انتهاك وقف إطلاق النار". وأضاف أن المحادثات ستركز أيضا على إزالة الأسلحة الثقيلة وتأمين حقول الألغام.

وتابع قائلا "هناك قضية جديدة نود الحديث عنها اليوم، وهي مهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في شرق أوكرانيا... من وجهة نظرنا يمكن لها أن تساعد على إحياء عملية السلام".

وأضاف ماس أن روسيا وأوكرانيا وافقتا من حيث المبدأ على نشر بعثة لحفظ السلام، لكن أفكارهما بشأن كيفية تنفيذها ما زالت متباعدة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة