عاجل

عاجل

رياح الخيبة تعصف بشوارع الرباط بعد خسارة ملف تنظيم كأس العالم 2026

تقرأ الآن:

رياح الخيبة تعصف بشوارع الرباط بعد خسارة ملف تنظيم كأس العالم 2026

رياح الخيبة تعصف بشوارع الرباط بعد خسارة ملف تنظيم كأس العالم 2026
حجم النص Aa Aa

خيبة عارمة غمرت المغاربة بعد فشل بلادهم بالحصول على النسبة اللازمة من التصويت التي تتيح للحاصل عليها استضافة كأس العالم 2026، هذه الخسارة التي أعلنت بعد حصول الولايات المتحدة والمكسيك وكندا على 67 في المئة من الأصوات، وبالتالي فوز ملفهم المشترك بحق الاستضافة ، بعد خوض معركة حامية الوطيس مع المغرب في اجتماع FIFA السنوي في موسكو يوم الأربعاء.

خسارة مرّة للمغرب الذي خسر معركته لتنظيم البطولة للمرة الخامسة في تاريخه.

ردود الأفعال في شوارع العاصمة المغربية جاءت متنوعة ما بين خيبة الأمل إلى الغضب، وحتى ترجيح نظرية المؤامرة فيما يتعلق بتأثير المملكة العربية السعودية على التصويت.

للمزيد على يورونيوز:

الملف الأمريكي الثلاثي المشترك يفوز بتنظيم منافسات كأس العالم 2026 لكرة القدم متفوقا على الملف المغربي

إفريقيا تدعم المغرب قبيل التصويت النهائي لاستضافة مونديال 2026

يقول بالفرج محمد :"أصابتنا الخيبة أيضاً لأن السعودية قامت بشراء الأصوات كي لا يربح المغرب. إيران التي لدينا معها أزمة دبلوماسية، صوتت لنا، في حين أن السعودية الدولة المسلمة التي تربطها علاقات وطيدة مع المغرب والملك لم تفعل".

ويبدو أن أعضاء الفيفا اختاروا بالأغلبية الملف المشترك للدول الثلاث لارتفاع مستوى استقرار العوامل المالية واللوجستية فيه على عكس مقترح المغرب الذي يحمل بعض المخاطرة.

يُنظر إلى غياب البنية التحتية على أنه مشكلة رئيسية في الدولة الأفريقية، وكان لابد من بناء أو تجديد جميع الملاعب الأربعة عشرة المقترحة لكي يكون المغرب جاهزاً لكأس العالم بحلول عام 2026.