عاجل

عاجل

الجيش اليمني: التحالف العربي يقترب من السيطرة على مطار الحديدة

تقرأ الآن:

الجيش اليمني: التحالف العربي يقترب من السيطرة على مطار الحديدة

حجم النص Aa Aa

من محمد غباري

عدن (رويترز) - قال الجيش اليمني المدعوم من التحالف العربي إن قوات تابعة للتحالف دخلت يوم السبت مطار مدينة الحديدة وبها الميناء الرئيسي في البلاد وذلك في أكبر هجوم منذ تدخل التحالف في الحرب على الحوثيين المتحالفين مع إيران.

ومن شأن نجاح التحالف في أولى محاولاته للسيطرة على جزء استراتيجي من المدينة المحصنة جيدا أن يجعل الحوثيين في أضعف موقف منذ نشوب الصراع قبل ثلاث سنوات.

ومن شأن ذلك أيضا أن يقطع خطوط الإمداد للعاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين وربما يجبرهم على التفاوض في ظل معاناة اليمن من أسوأ كارثة إنسانية في العالم.

وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية في تغريدة على تويتر "قوات الجيش مسنودة بالمقاومة والتحالف العربي تحرر مطار الحديدة الدولي من قبضة ميليشيات الحوثي".

وقال مصدر بالجيش اليمني وسكان إن القوات تحاصر المبنى الرئيسي بالمطار لكنها لم تسيطر عليه.

وأضاف المصدر "نحتاج بعض الوقت للتأكد من عدم وجود مسلحين وألغام أو متفجرات بالمبنى". وذكر المركز الإعلامي للقوات المسلحة أن "الفرق الهندسية تباشر تطهير المطار ومحيطه من الألغام والعبوات الناسفة".

وقال سكان إن القتال في منطقة المطار تسبب في إغلاق المدخل الشمالي للحديدة المؤدي إلى صنعاء.

وأدى هذا إلى إغلاق مخرج رئيسي من المدينة وجعل نقل البضائع من الميناء، وهو الأكبر في اليمن، إلى المناطق الجبلية أكثر صعوبة.

وتخشى الأمم المتحدة التي أخفقت في إيجاد حل دبلوماسي لدرء الهجوم أن يقطع القتال شريان الحياة الوحيد لمعظم اليمنيين.

* مخاوف من مجاعة

حذرت الأمم المتحدة من أن الهجوم على الحديدة قد يسفر عن مجاعة تهدد أرواح الملايين. ويعتمد حوالي 22 مليون شخص في اليمن على جهود الإغاثة الإنسانية وهناك 8.4 مليون معرضون للمجاعة.

وراح أكثر من عشرة آلاف شخص ضحية الضربات الجوية والحصار والقتال منذ بدء الحرب عام 2015. وتدخل التحالف بقيادة السعودية لإعادة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والموجودة في الخارج وإحباط ما تصفه السعودية والإمارات بمساعي إيران للهيمنة على المنطقة.

ومن المقرر أن يصل مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن مارتن جريفيث إلى صنعاء يوم السبت.

ونقلت قناة المسيرة الناطقة بلسان جماعة الحوثي عن محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين قوله "المبعوث الأممي لم يعمل شيئا حتى الآن وهو يمثل غطاء لاستمرار العدوان ودوره لا يختلف عن سابقه".

ويقول التحالف العربي الذي أطلق عملية الحديدة قبل أربعة أيام إن بإمكانه السيطرة على المدينة بسرعة لتفادي تعطيل المساعدات للملايين المعرضين لخطر المجاعة.

وقد يكون لهزيمة الحوثيين في الحديدة في أكبر معركة في الحرب تداعيات تتجاوز كثيرا المدينة التي يعيش فيها 600 ألف نسمة.

والصراع اليمني جزء من حرب بالوكالة بين السعودية وإيران في الشرق الأوسط.

ووجه قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي العالمي مع إيران وتقاربه مع كوريا الشمالية ضربة لطهران وجعلها تحت ضغوط لترسيخ مصالحها في الدول العربية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة