عاجل

عاجل

وزير إيطالي ينتقد منظمة أهلية أجنبية وصفته بأنه فاشي

تقرأ الآن:

وزير إيطالي ينتقد منظمة أهلية أجنبية وصفته بأنه فاشي

حجم النص Aa Aa

روما (رويترز) - أبلغ وزير الداخلية الإيطالي عددا أكبر من المنظمات الأهلية الأجنبية التي لها سفن لإنقاذ المهاجرين في البحر المتوسط يوم السبت أنها لا يمكن أن ترسو في موانئ إيطاليا وانتقد واحدة منها لوصفها إياه بأنه فاشي.

ونشر ماتيو سالفيني، الذي يتزعم أيضا حزب الرابطة اليميني ويشغل منصب نائب رئيس الوزراء، تصريحاته على موقعي فيسبوك وتويتر في ظل نزاع متصاعد مع الجمعيات الأهلية بعدما تم منع السفينة أكواريوس التي تنقل مهاجرين من دخول الموانئ الإيطالية لتتجه بعد ذلك إلى إسبانيا.

وتعهد سالفيني بمواصلة منع سفن الإغاثة الأجنبية من دخول الموانئ الإيطالية حيث تعاني أوروبا لتحديد كيفية مشاركة مسؤولية التعامل مع المهاجرين الذين يحاولون دخول الاتحاد الأوروبي من مناطق النزاع والبلدان الفقيرة التي يقع معظمها في أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال سالفيني على فيسبوك إن سفينتي لايفلاين وسيفوتشس التابعتين لمنظمات غير حكومية أجنبية تنتظران قبالة سواحل ليبيا لنقل مهاجرين تخلى عنهم مهربون.

وأضاف "يجب أن يعلموا أن إيطاليا لم تعد تريد أن تكون شريكة في تجارة الهجرة غير الشرعية ولذلك يتعين عليهم التوجه لموانئ أخرى غير إيطالية".

وترفع السفينتان العلم الهولندي.

وتقول إيطاليا إن مهربي البشر يستغلون المنظمات غير الحكومية وهو ما تنفيه هذه المنظمات. وتقول روما إن المهاجرين الذين تنقذهم سفن إيطالية فقط هم الذين يمكن نقلهم إلى موانئ إيطالية.

وفي أعقاب تصريحات سالفيني كتبت منظمة ميشن لايفلاين غير الحكومية تغريدة باللغة الألمانية قالت فيها "عندما يسمح لنا الفاشيون..."

ورد سالفيني الذي أغضبته هذه التغريدة على تويتر أيضا وقال "لن تردعنا الإهانات والتهديدات".

جاءت تصريحات سالفيني بعد يوم من محاولة إيطاليا وفرنسا تجاوز خلافاتهما بعد نزاع دبلوماسي بشأن رفض روما استقبال السفينة أكواريوس.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة