عاجل

عاجل

الإيرانيون قد يدخلون لبنان مستقبلا دون ختم جوازات سفرتهم

تقرأ الآن:

الإيرانيون قد يدخلون لبنان مستقبلا دون ختم جوازات سفرتهم

الإيرانيون قد يدخلون لبنان مستقبلا دون ختم جوازات سفرتهم
حجم النص Aa Aa

قال مصدر بوزارة الداخلية اللبنانية إن وزراء سيراجعون قرار مديرية الأمن العام اللبناني، الذي يتيح للإيرانيين دخول البلاد دون الحاجة لختم جوازات سفرهم. وأثار هذا الإجراء غضب بعض السياسيين الذين يرونه انعكاسا للنفوذ المتنامي لجماعة حزب الله المدعومة من إيران، التي زادت قوتها بعد انتخابات برلمانية جرت مؤخرا.

ووصف حزب القوات اللبنانية المسيحي المناهض لحزب الله التغيير، بأنه محاولة لمساعدة إيران على إرسال المزيد من القوات إلى سوريا عبر بيروت، أو نقل أموال إلى حزب الله رغم العقوبات الأمريكية. ودافعت مديرية الأمن العام المشرفة على أمن المطار عن قرارها، وقالت إن بطاقات دخول سيجري ختمها بدلا من الجوازات.

للمزيد على يورونيوز:

حسن نصر الله يؤكد أن بقاء حزب الله في سوريا خاضع لإرادة الأسد

قوات مدعومة من إيران منزعجة لنشر جنود روس في سوريا قرب الحدود مع لبنان

وكانت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء تحدثت عن الإجراء هذا الأسبوع، قائلة إن بعض الإيرانيين الذين سافروا إلى لبنان واجهوا صعوبات في الحصول على تأشيرات سفر أوروبية.

وتدرج الولايات المتحدة جماعة حزب الله في قائمة المنظمات الإرهابية، وشددت العقوبات ضد أي طرف يتهم بالقيام باستثمارات معها. ويصنف الاتحاد الأوروبي الجناح العسكري للجماعة بأنه منظمة إرهابية. وتقدم طهران وجماعة حزب الله دعما حاسما للجيش السوري في الحرب السورية.

وقال المصدر لرويترز إن وزير الداخلية نهاد المشنوق العائد من جولة خارجية، سيلتقي رئيس الوزراء سعد الحريري وغيره من المسؤولين يوم الأربعاء، لبحث المسألة والبت بإلغائها من عدمه. ونشر المشنوق على تويتر يوم الاثنين مقالا لصحيفة النهار اللبنانية نقلت فيه عن مصادر بالوزارة قولها إن الوزير سيطعن في القرار.

ودافع اللواء عباس إبراهيم مدير الأمن العام اللبناني عن الخطوة ووصفها بأنها إجراء عادي. وقال إبراهيم في تصريحات لصحيفة الجمهورية اللبنانية "للأسف البعض في لبنان لهم خيال واسع".

وقال إبراهيم وهو مسؤول شيعي له تنسيق مع حزب الله وحليفه السياسي حركة أمل، إن قاعدة بيانات تسجل بشكل تلقائي كل الإيرانيين الوافدين والمغادرين ، وأضاف أن الكثير من الدول الاوروبية والخليجية تمتنع عن ختم جوازات سفر مواطنيها، وأن تطبيقا تكنولوجيا جديدا في مطار بيروت سينهي تماما الحاجة لختم الجوازات.

وقال نائب بحزب القوات اللبنانية الذي ضاعف تقريبا عدد مقاعده بالبرلمان في الانتخابات الأخيرة، إنه يعتقد أن وزارة الداخلية ستلغي الإجراء الجديد.