عاجل

عاجل

إيطاليا تنتقد مالطا بسبب سفينة مهاجرين قبل قمة للاتحاد الأوروبي

تقرأ الآن:

إيطاليا تنتقد مالطا بسبب سفينة مهاجرين قبل قمة للاتحاد الأوروبي

إيطاليا تنتقد مالطا بسبب سفينة مهاجرين قبل قمة للاتحاد الأوروبي
حجم النص Aa Aa

ميلانو (رويترز) - انتقدت إيطاليا يوم الأحد مالطا بسبب رفضها استقبال السفينة لايفلاين التي ترفع علم هولندا وذلك قبل عقد قمة لقادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل بشأن الخلاف حول الهجرة.

وانتقد وزير النقل الإيطالي دانيلو تونينلي مالطا على صفحته على فيسبوك التي نشر فيها أيضا نسخة من مذكرة رسمية من مالطا تقول إنها لن تتدخل إلا لتقديم خدمات في الطوارئ وفي حالات قليلة.

ودفعت الحكومة الشعبوية الجديدة التي تولت السلطة في إيطاليا ملف الهجرة مجددا إلى صدارة جدول أعمال الاتحاد الأوروبي وتعهد وزير الداخلية ماتيو سالفيني بعدم السماح بعد ذلك للسفن بإنزال المهاجرين الذين تنقذهم في بلاده.

وقال تونينلي إن لايفلاين التي تحمل على متنها أكثر من 230 مهاجرا استقرت في منطقة بحث وإنقاذ في البحر قبالة مالطا مضيفا أنه ليس هناك دولة أخرى تنسق العمليات بما يعني أن المسؤولية الأكبر تقع على عاتق مالطا.

وقالت مالطا من قبل إنها ليست السلطة المختصة لأن عمليات البحث والإنقاذ الأولية نفذتها ليبيا وخالفت السفينة الالتزامات التي تقضي بانصياعها للتوجيهات الليبية.

وقال تونينلي "التصرف غير الإنساني من مالطا هو مرآة للسلوك الأوروبي".

وأصبحت إيطاليا الممر الرئيسي للمهاجرين إلى أوروبا ويقوم مئات الآلاف كل عام بقطع الرحلة الخطرة عبر البحر من شمال أفريقيا مما يؤدي لمقتل الآلاف في البحر.

وقال وزير الخارجية الإيطالي إنزو موافيرو ميلانيزي في مقابلة مع صحيفة المساجيرو اليومية اليوم الأحد إن الاتحاد الأوروبي كان غير فاعل بشكل خاص فيما يخص قضية الهجرة بما سمح بسيادة المصالح القومية لكل دولة.

وقال الوزير لدى سؤاله عن احتمال بحث إيطاليا خفض مساهمتها في ميزانية الاتحاد الأوروبي إذا لم يتم التوصل إلى حل إن من المبكر القول لأن محادثات ميزانية 2021-2027 ما زالت في بدايتها.

وقال "لكن الإجماع مطلوب في هذا الأمر أيضا وإن لم نكن راضين لن نمنح موافقتنا".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة