عاجل

عاجل

ستة أيام في بكين: عندما يمتزج العمل بالترفيه

تقرأ الآن:

ستة أيام في بكين: عندما يمتزج العمل بالترفيه

ستة أيام في بكين: عندما يمتزج العمل بالترفيه
حجم النص Aa Aa

من المقرر أن تستضيف بكين المؤتمر الدولي لرأس المال، في وقت لاحق من هذا العام، وهو الحدث الاقتصادي والتجاري الصيني-الأوروبي الرائد في العالم. وهو ما يعد واحداً من بين عدة مؤشرات على تزايد مذهل في شعبية المدينة كمقصد لسياحة الأعمال (MICE): سياحة الاجتماعات، والحوافز، والمؤتمرات، والمعارض.

اجتذبت المدينة بالفعل فعاليات عالمية وإقليمية هامة: حيث ربطت أصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم بالآبيك (منظمة التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ)، والمؤتمر العالمي للإنترنت، والاجتماع الوزاري الثامن للطاقة النظيفة. ومؤخراً ارتفع عدد المؤتمرات التي عُقدت بالعاصمة الصينية، بنسبة تصل إلى 20 بالمائة.

بكين هى موطن العديد من الشركات متعددة الجنسيات، والعمارة الحديثة، وهى بمثابة الجسر الذي يربط ما بين أصالة الثقافة الصينية العتيقة، وحداثة القرن الحادي والعشرين.

بكين تتمتع ببنية تحتية ذات معايير عالمية، بما في ذلك شبكة مترو أنفاق ممتدة عبر المدينة وخطوط سكك حديدية عالية السرعة. كما تزخر بخبراء ميدانيين مهمتهم التحقق من أن كل رحلة أو فعالية قد تم التخطيط لها بدقة، سواء كان ذلك عرضاً واسع النطاق في مركز الصين الدولي للمعارض أو تجمعاً خاصاً في فندق بلغاري Bulgari الساحر، الذي تم افتتاحه مؤخراً.

وتعزيزاً لقدرات بكين السياحية والتجارية، فقد وُضعت سياسة جديدة، وهي نظام العبور دون تأشيرة لمدة 144 ساعة، والتي تسمح لبعض المسافرين خلال رحلتهم بالبقاء لمدة تصل إلى ستة أيام في بكين ومقاطعتي تيانجين وخبي المجاورتين، بناءً على سياسة الإعفاء من التأشيرة.

في مدة تقِلُ عن الأسبوع يستطيع الزوار زيارة أوبرا بكين والمتاحف وسور الصين العظيم، وأن يتعلموا طريقة عمل الزلابية الصينية، وأن يستمتعوا بخدمة التسوق المعفى من الضرائب، بدءاً بسوق اللؤلؤ ووصولاً إلى شارع وانغ فو جينغ Wangfujing وما بعده.

قواعد السفر والبقاء بدون تأشيرة لمدة 144 ساعة

• أن تكون مواطناً من إحدى الدول الـ 53 المؤهلة في أوروبا، والأمريكتين، وأوقيانوسيا، وآسيا

• أن تغادر من أحد الموانئ الجوية الستة المعتمدة، بما في ذلك مطار العاصمة بكين الدولي، في غضون 144 ساعة

• تقديم وثائق سفر صالحة وتذكرة رحلة متصلة إلى دولة (إقليم) ثالثة، بمقعد ثابت للمسئولين في المطار

• يتم احتساب الـ 144 ساعة بدءاً من الساعة 12 من صباح اليوم التالي ليوم الدخول

اكتشف المزيد

اليوم الأول: دونغتشنغ DOGCHENG، شرق المدينة

تُعد منطقة دونغتشنغ هي قلب مدينة بكين التاريخي، حيث ساحة تيانانمين، والمتحف الوطني الصيني، وضريح ماو تسي تونغ، والمدينة المحرمة، تلك المعالم التي لا بد من رؤيتها جميعاً. بالإضافة إلى قاعة الشعب الكبرى التي استضافت مناسبات هامة مثل المؤتمر الشعبي الوطني الصيني، والمؤتمر الدولي الأول للسياحة من أجل التنمية. بعض الأزقة القديمة بالمنطقة أو ما يعرف بالهوتونغ يبلغ عمرها 700 عام، والبعض الآخر مثل زقاق يانجميتشو شيه جيه، أُعيد رسم ملامحه بمحلات الأزياء العصرية. بإمكانك أن تُجرب وعاء من الميانتشا الأصلية الساخنة، أو طبق البط البكينى المشوي في أحد أكشاك البيع المنتشرة في الهوتونغ. ثم توجه إلى شارع كيانمين Qianmen (المركز التجاري الرئيسي بالعاصمة) حيث العلامات التجارية الصينية والتسوق بنظام استرداد الضريبة.

اليوم الثاني: منطقة الأعمال المركزية

تعتبر منطقة الأعمال المركزية (CBD) في جنوب تشاويانغ مركزًا مالياً وإعلامياً حيوياً، كما أنها منطقة التجارة العالمية الأولى في الصين، والأكثر اتصالاً بالأجانب. تزخر المنطقة بعمارة عالمية الطراز، ويعتبر مبنى تليفزيون الصين المركزي الشاهق CCTV، بتصميمه الفريد على نمط العمارة التفكيكية، الذي صممه مكتب المعماري ريم كولهاس بمثابة أيقونة معمارية يزدان بها أفق بكين المعماري. مركز الصين التجاري العالمي هو أطول مبنى في المدينة، وصممه نفس فريق المهندسين المعماريين الذين صمموا نظيره في نيويورك. يوفر فندق شانغريلا تشاينا ورلد بكين أماكن إقامة مريحة، ومرافق الاجتماعات والمناسبات، وأفضل إطلالات على المدينة. شارع الحرير أو ما يعرف بسوق شيوشوي، هو أحد المناطق الأخرى التي يمكن التسوق فيها بنظام استرداد الضريبة عند المغادرة، حيث يمكن للزوار شراء اللؤلؤ، والشاي، والمشغولات اليدوية، والحرير، والخزف الصيني. في قطاع ليانغماكياو من منطقة العمل المركزية، يقع فندق فورسيزونز بكين، المصنف كأفضل فندق لقطاع الأعمال في الصين، والذي يبهر رواد المطاعم بمطعمه الأنيق Cai Yi Xuan.

اليوم الثالث: الحديقة الأولمبية، قرية الألعاب الآسيوية

تُعد مواقع ومنشآت أولمبياد بكين 2008 - الواقعة في الجزء الشمالي من المدينة - بمثابة علامات في التاريخ الحديث، وتضم المركز الوطني للألعاب المائية والمعروف بـ "المكعب المائي"، والذي تحوّل إلى أكبر حديقة مائية في الصين. وكذلك المتحف الوطني للرياضة بالصين، في قرية الألعاب الأسيوية، والذي يستعرض تاريخ الألعاب الرياضية على مدار القرون. علاوة على أن بكين ستصنع التاريخ كأول مدينة تستضيف كلاً من الألعاب الأولمبية الصيفية والشتوية المُزمع إقامتها في عام 2022. يدعم ملعب بكين الوطني المزيد من خدمات التسوق المعفى من الضرائب، وذلك على المنتجات التي تحمل شعارات الأولمبياد، والألعاب الآسيوية، والآبيك، ومنتدى "الحزام والطريق" للتعاون الدولي. أما عن مركز المؤتمرات الوطني الصيني، المركز الصحفي لأولمبياد 2008، فهو اليوم مركز معارض من الدرجة الأولى، وقد سبق وأن استضاف المؤتمر العالمي الأول للتجارة الإلكترونية عبر الحدود، عام 2018.

تتصل بكين بالعالم عن طريق:

• ثاني أكبر مطار في العالم: مطار بكين الدولي

• خدمة أكثر من 90 مليون مسافر

• ربط أكثر من 149 مدينة محلية و132 مدينة دولية

• مما جعلها الأولى في إقامة المؤتمرات على مستوى الصين

• والرابعة آسيوياً

• والخامسة عشر عالمياً

• قاعدة لما يزيد عن 2000 مؤسسة، ما بين جمعيات وطنية وجامعات ومعاهد بحثية شهيرة

اليوم الرابع: زيارة المعالم السياحية بالقطار

لا تقتصر ميزة نظام العبور دون تأشيرة لمدة 144 ساعة، على السماح للزائرين بالسفر إلى جميع أنحاء بكين فحسب، بل إلى مقاطعتي تيانجين وخبي المجاورتين أيضاً. فقطارات السكك الحديدية الصينية عالية السرعة تعمل بين بكين والمنطقتين المجاورتين. يستغرق الوصول من بكين إلى تيانجين 30 دقيقة، وأقل من ساعتين بين تيانجين ومدينة باودينغ بمقاطعة خبي - تلك الأخيرة هى موطن مقابر هان الأثرية في مانشنغ. في مقاطعة تيانجين الصاخبة، قم بزيارة مركز بينهاي الثقافي أو عد بخيالك إلى الوراء إلى فترة سلالة تشينغ، عبر السير في "شارع الثقافة القديمة". بوسع المسافرين أيضاً الوصول إلى السور العظيم بالقطار من منطقة تشانغ بينغ، من محطة سكك حديد Huangtudian وصولاً إلى محطة بادالينغ Badaling، وتستغرق تلك النزهة التي تحدث مرة واحدة في العمر أقل من ساعتين. يُعد قطاع بادالينغ، أكثر قطاعات السور القديم إثارة، وأكثرها سلامة، وأفضلها حفظاً.

اليوم الخامس: زيارة المعالم السياحية المحلية

من خلال نزهة بمترو الأنفاق في مدينة متصلة ببعضها البعض كالعاصمة بكين، بوسعك أن ترى العديد من المشاهد الثقافية الملحمية. فالخط الرابع من مترو الأنفاق ينطلق مباشرة إلى أكبر حديقة ملكية في الصين، والقصر الصيفي (عند محطة بيغونغمين). ويمكنك الوصول إلى معبد السماء، المجمع الإمبراطوري الكبير، الذي أنشئ في القرن الخامس عشر، عن طريق الخط الخامس الذي يتوقف عند محطة Tiantan Dongmen. أما الخط السادس الذي يصل إلى محطة Beiyunhe West، فينقل الزوار إلى حديقة القناة الكبرى بمنطقة تونغتشو، حيث بإمكانهم استكشاف القناة الصينية الكبرى التي تعتبر أطول وأقدم قناة في العالم. على بعد 50 دقيقة بالسيارة من المطار، تقع منطقة بحيرة يانكي التي تتمتع بمناظر جبلية بديعة، وحدائق، وأماكن للتخييم، وركوب القوراب. ويوفر مركز بكين يانكي ليك الدولي للمؤتمرات والمعارض للضيوف والشركات المنظمة للفعاليات قاعة مؤتمرات، وقاعة احتفالات كبرى، وكذلك غرف الاجتماعات الأصغر حجماً.

اليوم السادس: منطقة 798 الفنية

الصين هي ثاني أكبر سوق للفن في العالم. ومن السهل عليك في بكين استكشاف الموهبة المحلية الراسخة أو الناشئة، فعلى بعد أقل من نصف ساعة بالسيارة من مطار العاصمة بكين، تقع منطقة 798 الفنية وهي منطقة مثالية للاستكشاف في نصف يوم قبل المغادرة. هنا ترى المصانع المهجورة على حافة منطقة دوشانزي وقد ارتدت حلة جديدة لتغدو كمساحات فنية ملهمة. ومن بين الجو المفعم بالثقافة، والمقاهى النابضة بالحياة، يُبرِزُ هذا الحي المشبع بروح الإبداع، من بين جنباته، متحف بكين مينشنغ للفنون، ومتحف وايت بوكس للفنون الرائعين وغيرهما. على مقربة من كل ذلك، يوجد فندق إن يو أو بكين NUO Hotel، ذلك الفندق الفاخر الذي يعد بمثابة دليل على مدى ازدهار المنطقة. يفتخر الفندق بغرف تنفيذية، وقاعة احتفالات، وخبرة الإعداد والتخطيط من خلال فريق الفندق المحترف في مجال تنظيم الفعاليات وإقامة المآدب.

للحصول على الدعم بخصوص التخطيط للإجتماعات، وسياحة الحوافز، والمؤتمرات، والمعارض، والجولات السياحية، والرحلات التعريفية: تفضل بزيارة الموقع الإلكتروني الخاص بلجنة بلدية بكين للتنمية السياحية.

التسوق المعفى من الضرائب للسياح الأجانب

• تسوّق في أحد المحلات الـ 477 المخصصة للتسوق المعفى من الضرائب

• أنفق أكثر من 500 رنمينبي (حوالي 66 يورو)

• احتفظ بالسلع غير المستخدمة وغير المفتوحة معك

• توجه إلى أحد مراكز التحقق من استرداد ضريبة المغادرة في المطار

• استرد 9% من القيمة نقداً أو عن طريق تحويل مصرفي

اكتشف المزيد

المزيد من العالم