عاجل

عاجل

مسؤول: أمريكا ستتقدم قريبا بجدول زمني به "طلبات محددة" من كوريا الشمالية

تقرأ الآن:

مسؤول: أمريكا ستتقدم قريبا بجدول زمني به "طلبات محددة" من كوريا الشمالية

حجم النص Aa Aa

من فيل ستيوارت

قاعدة إيلسون الجوية (ألاسكا) (رويترز) - قال مسؤول أمريكي كبير بوزارة الدفاع إن الولايات المتحدة ستقدم لكوريا الشمالية قريبا جدولا زمنيا "بطلبات محددة" من بيونجيانج بعد قمة تاريخية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون.

ولم يتطرق المسؤول، خلال حديثه مع مجموعة صغيرة من الصحفيين قبل جولة سيقوم بها وزير الدفاع جيم ماتيس لآسيا هذا الأسبوع، إلى تفاصيل محددة لكنه لمح إلى أن الجدول الزمني سيكون سريعا بما يكفي للوقوف على حقيقة مدى التزام كوريا الشمالية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه "سنعرف قريبا إن كانوا يعملون بحسن نية أم لا".

وأضاف "ستكون هناك مطالب محددة وسيكون هناك جدول زمني محدد عندما نعرض على الكوريين الشماليين أفكارنا بشأن تنفيذ اتفاق القمة".

وواجه ترامب بعض الانتقادات من محللين معنيين بالأمن القومي بسبب الاتفاق الذي انتهت إليه قمته التي عقدها في 12 يونيو حزيران مع كيم دون أن يتضمن تفاصيل تذكر عن كيفية تخلي بيونجيانج عن أسلحتها النووية وصواريخها الباليستية.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأسبوع الماضي إنه سيعود على الأرجح إلى كوريا الشمالية "خلال فترة قصيرة نسيبا" في مسعى لتحديد الالتزامات التي جرى الاتفاق عليها خلال القمة.

وخلال القمة، وهي الأولى بين رئيس أمريكي في المنصب وزعيم كوري شمالي، أكد كيم أنه سيعمل صوب نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية بينما قال ترامب إنه سيوقف التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

وقال ماتيس في مستهل جولة مدتها أسبوع وتشمل محطات في الصين وكوريا الجنوبية واليابان إن توجيهات ترامب بشأن تعليق التدريبات العسكرية لا تسري على تدريبات (فريدوم جارديان) المقررة في أغسطس آب فحسب لكنها تشمل أيضا سلسلتي تدريبات أصغر ضمن برنامج لتبادل مشاة البحرية.

وقال ماتيس "تم تعليق التدريبات المشتركة الكبيرة المجمعة... سنرى إن كانت المفاوضات المستمرة ستبقيها معلقة" مضيفا أنه على اتصال مع بومبيو من حين لآخر.

ووصل ماتيس يوم الأحد إلى ألاسكا التي سيزور فيها قاعدتي فورت جريلي وإيلسون الجويتين قبل أن يتوجه إلى الصين.

وستكون زيارته للصين من 26 إلى 28 يونيو حزيران أول زيارة يقوم بها وزير دفاع أمريكي منذ 2014 وتأتي في وقت تصاعد فيه التوتر في العلاقات الأمريكية الصينية بسبب خلافات تجارية واستعراض الصين لعضلاتها العسكرية في بحر الصين الجنوبي.

ومن المتوقع أن يكون ملف كوريا الشمالية من بين أبرز الموضوعات على جدول أعمال ماتيس خلال محادثاته مع مسؤولين صينيين كبار. ثم سيتوجه بعدها إلى كوريا الجنوبية وينهي جولته بمحادثات في اليابان في 29 يونيو حزيران.

واستضافت الصين زعيم كوريا الشمالية في الأسبوع الماضي. وقالت وسائل إعلام في كوريا الشمالية إن الرئيس الصيني شي جين بينغ وكيم توصلا لتفاهم بشأن نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية بعد مناقشة نتيجة القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية.

وقال بومبيو للصحفيين خلال زيارة لسول هذا الشهر إنه سيضطلع بالدور الرئيسي في دفع عملية التفاوض مع كوريا الشمالية بعد القمة.

وأضاف أن واشنطن تأمل في أن تجري كوريا الشمالية عملية نزع سلاح كبرى خلال العامين ونصف العام القادمين وهي المدة المتبقية في ولاية ترامب الرئاسية التي تنتهي في 20 يناير كانون الثاني 2021.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة