عاجل

عاجل

لبنان: تصاريح إقامة موظفي مفوضية اللاجئين تتوقف على خطة إعادة السوريين

تقرأ الآن:

لبنان: تصاريح إقامة موظفي مفوضية اللاجئين تتوقف على خطة إعادة السوريين

لبنان: تصاريح إقامة موظفي مفوضية اللاجئين تتوقف على خطة إعادة السوريين
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) - قال مسؤول لبناني كبير يوم الأربعاء إن بلاده سوف تستأنف منح تصاريح إقامة للعاملين في مفوضية‭ ‬الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عندما تقدم المفوضية وغيرها من هيئات الأمم المتحدة خطة واضحة لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

كان وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل أعلن تجميد منح تصاريح الإقامة للعاملين في المفوضية في وقت سابق هذا الشهر متهما إياها بعرقلة عودة اللاجئين.

ونفت المفوضية هذا الاتهام قائلة إنها تدعم عودة اللاجئين عندما تصبح الأوضاع آمنة. وعبر مانحون دوليون رئيسيون للبنان عن استيائهم مما وصفوه "بالاتهامات الباطلة" الموجهة للمفوضية.

وقال هادي هاشم مدير مكتب وزير الخارجية اللبناني لرويترز إن بلاده ترغب في الجلوس مع المفوضية ووكالات الأمم المتحدة والدول ذات الصلة في المجتمع الدولي للوصول إلى خطة واضحة وتدريجية لإعادة اللاجئين.

وأضاف أنه يعتقد أن باسيل سيعدل عن قراره بتجميد تصاريح الإقامة عندما يُعقد مثل هذا الاجتماع وتُوضع خطة لإعادة اللاجئين على المسار الصحيح.

وبعدما استعاد الجيش السوري وحلفاؤه المزيد من الأراضي في سوريا، كثف المسؤولون دعواتهم لعودة بعض من اللاجئين المسجلين في لبنان، وعددهم أكثر من مليون شخص، إلى المناطق التي انتهى فيها العنف.

والتقى باسيل في الأسبوع الماضي مع فيليبو جراندي المفوض السامي لشؤون اللاجئين، وقال إن الاجتماع كان إيجابيا لكنه ينتظر سياسة "أكثر عملية" للمفوضية.

وقال هاشم إن العودة المزمعة لبعض اللاجئين من بلدة عرسال هذا الأسبوع بترتيب من السلطات اللبنانية والسورية ستشجع آخرين على العودة إلى بلادهم حين يتبين لهم أن الأوضاع آمنة.

وأضاف أن لبنان يعتبر هذه المجموعة بمثابة مشروع تجريبي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة