عاجل

عاجل

صحيفة: إردوغان وشريك في الائتلاف الحاكم يتفقان على رفع حالة الطوارئ

تقرأ الآن:

صحيفة: إردوغان وشريك في الائتلاف الحاكم يتفقان على رفع حالة الطوارئ

صحيفة: إردوغان وشريك في الائتلاف الحاكم يتفقان على رفع حالة الطوارئ
حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) - ذكرت صحيفة (صباح) التركية المؤيدة للحكومة يوم الخميس إن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اتفق مع شريكه في الائتلاف الحاكم على عدم تمديد حالة الطوارئ عندما تنتهي فترة الثلاثة أشهر الحالية في يوليو تموز.

كانت تركيا فرضت حالة الطوارئ بعد محاولة انقلاب فاشلة في يوليو تموز عام 2016 وقال إردوغان في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيتم رفع حالة الطوارئ إذا فاز في انتخابات الرئاسة.

وأجريت الانتخابات في 24 يونيو حزيران الجاري وفاز فيها إردوغان وحصل على 53 في المئة من الأصوات مما يمدد حكمه حتى عام 2023 على الأقل ولكن مع صلاحيات تنفيذية واسعة الآن وهي الصلاحيات التي أيدها الأتراك بفارق ضئيل في استفتاء أجري العام الماضي.

وعقد إردوغان وشريكه دولت بهجلي زعيم حزب الحركة القومية اجتماعا بعد ظهر يوم الأربعاء. وقالت مصادر إن إردوغان قد يمنح حزب الحركة القومية مناصب حكومية مكافأة على تأييدهم لحزبه العدالة والتنمية في البرلمان.

وقالت صحيفة صباح من دون الخوض في التفاصيل "تم التوصل خلال المحادثات على عدم تمديد حالة الطوارئ". ولم تحدد الصحيفة المصدر الذي استقت منه تقريرها.

وتتيح حالة الطوارئ لإردوغان وحكومته تخطي البرلمان في إصدار القوانين الجديدة وتسمح لهم بتعليق الحقوق والحريات. ويقول المنتقدون إن إردوغان استغل حالة الطوارئ كذريعة لقمع المعارضة. وتقول تركيا إن الإجراءات ضرورية لدرء خطر التهديدات الأمنية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة