عاجل

عاجل

باكستان ترفع اسم زعيم أهل السنة والجماعة من قائمة الإرهاب

تقرأ الآن:

باكستان ترفع اسم زعيم أهل السنة والجماعة من قائمة الإرهاب

باكستان ترفع اسم زعيم أهل السنة والجماعة من قائمة الإرهاب
حجم النص Aa Aa

من آصف شاه زاد ومباشر بخاري

إسلام اباد (رويترز) – قال مسؤول يوم الخميس إن الحكومة الباكستانية شطبت اسم زعيم أكبر جماعة إسلامية متشددة في البلاد من قائمة الإرهاب بينما تبحث مفوضية الانتخابات فيما إذا كانت ستسمح للجماعة بخوض الانتخابات العامة الشهر المقبل.

ومحمد أحمد اللدهيانوى زعيم جماعة أهل السنة والجماعة وهي جماعة سنية متشددة، كانت تحرض على العنف ضد الأقلية الشيعية في باكستان.

وتشترك أهل السنة والجماعة في جذورها مع جماعة عسكر جنجوي ومقرها في إقليم البنجاب في وسط البلاد وتربطها صلات قوية بتنظيم القاعدة وتشن حملة دموية على الشيعة منذ أكثر من 20 عاما.

ولم يتضح من الذي أمر بشطب اسم اللدهيانوى من قائمة الإرهاب إذ أن حكومة انتقالية تدير شؤون البلاد خلال الحملة الانتخابية التي تستمر شهرين قبل الانتخابات العامة المقررة يوم 25 يوليو تموز.

وسجلت أهل السنة والجماعة أسماء عشرات المرشحين لخوض الانتخابات باستخدام اسم آخر لحزبها لكن ترشحهم واجه تحديات بسبب إدراج الجماعة على قائمة الإرهاب.

وأكد حسن عسكري رضوي رئيس وزراء إقليم البنجاب الذي نشأت فيه المنظمة رفع الحظر عن اللدهيانوى وعن سفره وممتلكاته.

وقال رضوي لرويترز “ستقرر مفوضية الانتخابات خلال اجتماع اليوم ما إذا كان يمكن لأهل السنة والجماعة المنافسة في الانتخابات”.

ويتنافس في الانتخابات الحزب الحاكم السابق الذي يتزعمه نواز شريف الذي عزلته المحكمة العليا العام الماضي وحزب معارض يتزعمه لاعب الكريكيت السابق عمران خان وحزب الشعب الباكستاني بزعامة بيلاوال بوتو ابن رئيسة الوزراء الراحلة بنظير بوتو التي اغتيلت عام 2007.

ونادرا ما كان للأحزاب الإسلامية تأثير قوي في الانتخابات لكنها تملك قاعدة ناخبين كبيرة ويقول محللون إنها في بعض الأحيان تمتعت بدعم مستتر من أجهزة المخابرات الباكستانية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة