عاجل

عاجل

المرصد: أكثر من 120 ألفا نزحوا في جنوب غرب سوريا

تقرأ الآن:

المرصد: أكثر من 120 ألفا نزحوا في جنوب غرب سوريا

المرصد: أكثر من 120 ألفا نزحوا في جنوب غرب سوريا
حجم النص Aa Aa

بيروت (رويترز) - قال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الجمعة إن أكثر من 120 ألفا فروا من ديارهم في جنوب غرب سوريا منذ بدأت القوات الحكومية هجوما لاستعادة السيطرة على المنطقة الواقعة قرب الحدود مع الأردن وهضبة الجولان التي تحتلها إسرائيل.

وقال وزير إسرائيلي إنه يجب منع اللاجئين الذين تجمعوا عند الحدود مع هضبة الجولان من دخول إسرائيل.

ويستضيف الأردن بالفعل نحو 650 ألف لاجئ سوري ويقول إن حدوده ستظل مغلقة أمام تدفق اللاجئين.

وحولت قوات الحكومة السورية التي تدعمها قوة جوية روسية تركيزها إلى جنوب غرب البلاد الذي تسيطر عليه المعارضة منذ هزيمة آخر جيوب المقاتلين بالقرب من مدينتي دمشق وحمص.

وحدثت موجة نزوح جماعي للمدنيين بسبب تقدم القوات في مناطق واقعة نحو الشرق والشمال الشرقي من مدينة درعا وقصف بلدة نوى المكتظة بالسكان التي تسيطر عليها المعارضة في الشمال الغربي من درعا.

وذكر المرصد أن عشرات الآلاف تجمعوا عند الحدود مع الأردن فيما فر آلاف آخرون صوب الحدود مع هضبة الجولان والكثير منهم من نوى.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد عبر الهاتف إن بعض السكان توجهوا لمناطق تحت سيطرة الحكومة بينما توجه آخرون إلى منطقة في الجنوب الغربي تسيطر عليها جماعة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتز في مقابلة مع محطة 102 إف.إم الإذاعية في تل أبيب "أظن أننا يجب أن نمنع دخول النازحين من سوريا إلى إسرائيل. منعنا مثل هذه الحالات من قبل".

ويقول الأردن إن المجتمع الدولي يجب أن يجد سبلا لدعم السوريين داخل بلدهم.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لقناة الجزيرة التلفزيونية مساء يوم الخميس إن الأردن "بلغ الحد الأقصى" في استقبال اللاجئين.

وتسببت الحرب السورية في نزوح ستة ملايين شخص داخل البلاد ودفعت 5.5 مليون آخرين إلى الفرار خارجها.

‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬

‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬

‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة