عاجل

عاجل

فرستابن يفوز في النمسا وهاميلتون يفشل في إنهاء السباق

تقرأ الآن:

فرستابن يفوز في النمسا وهاميلتون يفشل في إنهاء السباق

فرستابن يفوز في النمسا وهاميلتون يفشل في إنهاء السباق
حجم النص Aa Aa

من الان بولدوين

سبيلبرج (النمسا) (رويترز) - فاز ماكس فرستابن بسباق جائزة النمسا الكبرى على الحلبة المملوكة لرد بول يوم الأحد فيما انسحب لويس هاميلتون للمرة الأولى من سباق منذ 2016 ليفقد صدارة بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات لصالح سيباستيان فيتل سائق فيراري.

وفي يوم سيء لمرسيدس بطل العالم، كانت هذه هي المرة الأولى التي تنسحب سيارتا الفريق من سباق منذ عودته إلى البطولة في 2010 فيما احتفل فرستابن أمام 20 ألف متفرج هولندي.

وهذا هو الفوز الأول للسائق الهولندي البالغ عمره 20 عاما هذا الموسم والرابع في مسيرته.

واحتل كيمي رايكونن سائق فيراري المركز الثاني أمام فيتل على العكس من كل التوقعات بعد تعرضه لعقوبة التأخر ثلاثة مراكز عند الانطلاق.

واستعاد سائق فيراري الصدارة بفارق نقطة واحدة عن منافسه سائق مرسيدس الذي انتهى رقمه القياسي بالحصول على نقاط في 33 سباقا متتاليا عندما انسحب قبل ثماني لفات من النهاية بينما كان في المركز الرابع.

وقال فرستابن "هذا مذهل وكان من الصعب الحفاظ على الإطارات بسبب تضررها لكني صمدت. من الرائع أن أفوز على حلبة رد بول أمام كل هذا الحشد من الجماهير الهولندية.

"كنت بحاجة لبضع نقاط واليوم كان جيدا للغاية بالنسبة لي وأتمنى مواصلة ذلك".

ويملك فيتل، الذي انطلق من المركز السادس بعد معاقبته بالتأخر ثلاثة مراكز عند الانطلاق، 146 نقطة مقابل 145 لهاميلتون بعد انتهاء تسعة سباقات وانتقال البطولة إلى موطن السائق البريطاني الأسبوع المقبل.

كما انتزع فيراري صدارة بطولة الصانعين بفارق عشر نقاط أمام مرسيدس.

* استراتيجية كارثية

وكان هاميلتون متراجعا قبل أن يتوقف في اللفة 64 بعدما عانى من مشكلة في ضغط الوقود وهو في المركز الرابع بعد خطأ كارثي من مرسيدس في الاستراتيجية كلفه فقدان الصدارة.

ولم يخسر مرسيدس في النمسا منذ عودة الحلبة إلى جدول بطولة العالم في 2014 وبدا في طريقه لحصد المركزين الأول والثاني عندما انسحب فالتيري بوتاس في اللفة 14 بسبب مشكلة ميكانيكية.

وانطلق السائق الفنلندي من المقدمة للمرة الأولى هذا الموسم لكنه فقد الصدارة لصالح هاميلتون وتراجع إلى المركز الرابع قبل أن يعود للثاني.

وقال بوتاس الذي اصطدم مع فيتل في بداية السباق الماضي في فرنسا "بدأت أشعر أنني في مزحة سيئة بسبب سوء الحظ الذي أواجهه هذا الموسم".

وتقدم فرستابن للصدارة بعدما أبقى مرسيدس على سائقه هاميلتون على الحلبة خلال استخدام سيارة الأمان الافتراضية بعد انسحاب بوتاس في اللفة 14 مع دخول كل السائقين الذين كانوا خلف السائق البريطاني لتغيير الإطارات.

وحمل جيمس فولز رئيس الاستراتيجية في مرسيدس الأنباء السيئة لهاميلتون واعترف بارتكاب خطأ حيث عانى هاميلتون للتعامل مع الأمر.

وقال هاميلتون "فرطنا في الفوز" قبل أن يجيب فولز "أنا جيمس. أنا فرطت في الفوز اليوم".

وجاء الانسحاب ليجعل الأمر غير مهم.

وكان الاسترالي دانييل ريتشياردو زميل فرستابن والذي احتفل بعيد ميلاده 29 في مركز يؤهله للصعود على منصة التتويج لكن الإطار الخلفي تضرر بشكل كبير قبل أن ينسحب بسبب مشكلة في العادم.

وحقق الفرنسي رومان جروجان أولى نقاطه هذا الموسم بأداء رائع واحتلال المركز الرابع مع الفريق الامريكي هاس الذي جاء سائقه الآخر الدنمركي كيفن ماجنوسن في المركز الخامس.

وتقدم هاس إلى المركز الخامس في ترتيب بطولة الصانعين في السباق رقم 50 للفريق.

واحتل استيبان اوكون المركز السادس مع فورس انديا متقدما على زميله المكسيكي سيرجيو بيريز فيما أنهى فرناندو الونسو سائق مكلارين السباق في المركز الثامن رغم أنه انطلق من مركز الصيانة.

واحتل ثنائي ساوبر شارل لوكلير وماركوس اريكسون المركزين التاسع والعاشر.

وكان نيكو هولكنبرج سائق رينو أول المنسحبين في السباق بسبب احتراق محركه.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة