عاجل

عاجل

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على حصة مباشرة في أكوا باور

تقرأ الآن:

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يستحوذ على حصة مباشرة في أكوا باور

حجم النص Aa Aa

دبي (رويترز) - استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي، صندوق الثروة السيادية للمملكة، على حصة مباشرة قدرها 15.2 بالمئة في شركة أكوا باور التي مقرها الرياض بحسب ما أعلنه الجانبان في بيان مشترك يوم الأربعاء.

وتعمل أكوا بارو في تطوير وتشغيل محطات توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

وقال البيان إن صندوق الاستثمارات العامة يملك بالفعل حصة قدرها 9.8 بالمئة في أكوا باور، من خلال الشركة العربية السعودية للاستثمار (سنابل للاستثمار)، التي يملكها بالكامل، لتصبح الحصة الإجمالية للصندوق في الشركة 25 في المئة.

وأضاف البيان أن الاستثمار سيكون بكامله في شكل زيادة لرأس المال في الشركة، وسيجري استخدام الحصيلة "لدعم إستراتيجية نمو الشركة وخططها الاستثمارية المستقبلية".

وقالت مصادر لرويترز إن أكوا تخطط أيضا لبيع حصة قدرها 30 بالمئة في طرح عام أولي في الرياض بنهاية العام، وعينت بنك جيه.بي مورجان وسيتي جروب وناتكسيس والرياض المالية لتقديم المشورة في تلك العملية.

وتهدف السعودية لتوسعة صندوق الاستثمارات العامة ليصبح أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم، وتوزيع استثماراته أيضا لدعم شركات إستراتيجية داخل المملكة في محاولة لتنمية وتنويع الاقتصاد.

ومن المنتظر أن تصبح أكوا مستفيدا رئيسيا من إحدى دعائم برنامج الإصلاح، والتي تتمثل في خطة لتطوير قطاع الكهرباء في المملكة، وبصفة خاصة في الطاقة المتجددة.

وفي فبراير شباط، فازت الشركة بعقد قيمته 300 مليون دولار لتطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 300 ميجاوات في سكاكا بمحافظة الجوف في شمال البلاد، في أول عقد من نوعه ترسيه المملكة بينما تستعد لتوليد 9.5 جيجاوات من الكهرباء سنويا من مصادر متجددة بحلول 2023.

وقال محمد أبونيان رئيس مجلس إدارة أكوا باور، مشيرا إلى برنامج الإصلاح "إن موافقة الصندوق على هذا الاستثمار تؤكد على الدور المركزي الذي نلعبه في اقتصاد المملكة وتوسعاتنا الدولية الناجحة، وجميعها موجهة من أجل تحقيق أهداف رؤية 2030".

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة