عاجل

عاجل

صندوق معاشات التقاعد الياباني يتكبد خسارة 50 مليار دولار في الربع/1

تقرأ الآن:

صندوق معاشات التقاعد الياباني يتكبد خسارة 50 مليار دولار في الربع/1

صندوق معاشات التقاعد الياباني يتكبد خسارة 50 مليار دولار في الربع/1
حجم النص Aa Aa

طوكيو (رويترز) - قال صندوق استثمار معاشات التقاعد الياباني، أكبر صندوق في العالم لمعاشات التقاعد، يوم الجمعة إنه تكبد خسارة 5.5 تريليون ين (49.7 مليار دولار) في استثماراته في الربع الأول من العام مع انخفاض الأسهم في اليابان وفي الخارج بسبب المخاوف بشأن النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وهذه هي الخسارة الفصلية الرابعة لصندوق معاشات التقاعد الياباني منذ بدأ في تحويل المزيد من أصوله إلى الأسهم، بينما قلص مخصصات السندات في أكتوبر تشرين الأول 2014.

وقال الصندوق إن الأسهم الأجنبية سجلت أسوأ أداء في الفترة بين يناير كانون الثاني ومارس آذار مع خسائر بلغت 6.36 بالمئة فيما تكبدت الأسهم المحلية خسارة بلغت 4.72 بالمئة.

وانخفض المؤشران نيكي القياسي للأسهم اليابانية وداو جونز الصناعي للأسهم الأمريكية 8.2 بالمئة و2.9 بالمئة على الترتيب على مدار الربع الأول بعد أن وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مارس آذار مذكرة تستهدف فرض رسوم على سلع صينية تصل قيمتها إلى 60 مليار دولار.

كما تسبب ارتفاع الين 5.6 بالمئة مقابل الدولار خلال الربع الأول في تآكل قيمة الأصول الخارجية لصندوق معاشات التقاعد.

وبلغت قيمة الأصول المدارة للصندوق 156 تريليون ين بنهاية مارس آذار.

وخصص الصندوق 25.14 بالمئة من أصوله للأسهم اليابانية و27.5 بالمئة للسندات المحلية و23.88 بالمئة للأسهم الأجنبية و14.77 بالمئة للسندات الأجنبية على مدار الربع الأول. وجرى تخصيص النسبة الباقية البالغة 8.7 بالمئة لأصول قصيرة الأجل معظمها في صورة نقدية.

ووفق حسابات رويترز التي تستند إلى نتائج أعمال الصندوق، فإنه اشتري سندات أجنبية بقيمة صافية بلغت 1.8 تريليون ين وأسهما أجنبية بقيمة 230 مليار ين وأسهما محلية بقيمة 70 مليار ين، بينما خفض حيازاته من السندات الحكومية اليابانية بمقدار 880 مليار ين.

(الدولار = 110.7200 ين ياباني)

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة