عاجل

عاجل

الشرطة ووسائل إعلام: تركيا تأمر باعتقال 331 جنديا على صلة بكولن

تقرأ الآن:

الشرطة ووسائل إعلام: تركيا تأمر باعتقال 331 جنديا على صلة بكولن

حجم النص Aa Aa

اسطنبول (رويترز) – قالت وسائل إعلام رسمية وشرطة اسطنبول إن السلطات التركية أمرت باعتقال 331 جنديا يوم الجمعة في عمليتين استهدفتا أنصار رجل الدين فتح الله كولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة انقلاب قبل عامين.

والعمليتان من بين أكبر المداهمات التي استهدفت أنصار كولن خلال الشهور القليلة الماضية. وتأتي المداهمات قبل أقل من أسبوعين من الإلغاء المتوقع لحالة الطوارئ التي فرضت في أعقاب محاولة الانقلاب يوم 15 يوليو تموز 2016.

وذكرت وكالة الأناضول الرسمية للأنباء أن التحقيقات بدأت في عشرات الأقاليم بشأن الجنود المشتبه في أنهم على صلة بعناصر شبكة كولن الذي يقيم في الولايات المتحدة.

وذكرت شرطة اسطنبول في بيان أنها احتجزت حتى الآن 144 جنديا من بين 256 مطلوب القبض عليهم في المدينة وهي أكبر مدن تركيا.

وأفادت الأناضول أنه صدرت أوامر باعتقال 75 جنديا في إقليم إزمير الساحلي بغرب البلاد بينهم 59 في الخدمة حاليا وأضافت أن العملية مستمرة.

وقالت شرطة اسطنبول إن معظم المشتبه بهم الذين تعقبتهم شرطة مكافحة الإرهاب في غارات عند الفجر ضباط في الخدمة برتبة عقيد ورائد ونقيب. وهناك أيضا جنرال متقاعد و120 طالبا في كليات عسكرية بين المشتبه بهم.

وقال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في مارس آذار إن مثل هذه العمليات تحدث بصورة متكررة منذ محاولة الانقلاب وإن السلطات التركية ألقت القبض على نحو 160 ألفا وأقالت نفس العدد تقريبا من وظائفهم العامة منذ ذلك الحين.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة