عاجل

عاجل

إسرائيل تخطط لإرسال مركبة فضاء غير مأهولة إلى القمر في فبراير

تقرأ الآن:

إسرائيل تخطط لإرسال مركبة فضاء غير مأهولة إلى القمر في فبراير

حجم النص Aa Aa

يهود (إسرائيل) (رويترز) - تخطط مؤسسة إسرائيلية لا تهدف للربح لإرسال مركبة فضاء غير مأهولة إلى القمر في فبراير شباط في أول رسو من هذا النوع منذ عام 2013.

وقال إيدو عنتيبي الرئيس التنفيذي لشركة سبيس آي.إل التي لا تهدف للربح إن المركبة المصممة على هيئة طاولة مستديرة ولها أربعة أرجل من ألياف الكربون ستنطلق في ديسمبر كانون الأول من كيب كنافيرال في فلوريدا بالولايات المتحدة على متن الصاروخ فالكون 9 الذي تصنعه شركة سبيس.إكس.

وستكون مهمة المركبة نقل صور ومقاطع فيديو إلى الأرض على مدى يومين بعد هبوطها يوم 13 فبراير شباط إضافة إلى قياس مجالات مغناطيسية.

وقال عنتيبي "ستكون مركبتنا الأصغر على الإطلاق التي ترسو على القمر".

ومنذ عام 1966 أرسلت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق نحو 12 مركبة فضاء غير مأهولة إلى القمر باستخدام قوة المكابح للقيام بهبوط "ناعم" بينما فعلت الصين ذلك في عام 2013.

وأسست مجموعة من المهندسين سبيس آي.إل في عام 2011 بميزانية تقدر بنحو تسعين مليون دولار.

وتم الكشف عن المركبة يوم الثلاثاء في شركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء المملوكة للدولة. ويبلغ ارتفاعها مترا ونصف المتر ووزنها 585 كيلوجراما. وتقف المركبة على أربعة أرجل من ألياف الكربون ويشغل الوقود ما يصل إلى ثلثي وزنها.

وسيجري نشر المركبة على بعد 60 ألف كيلومتر فوق سطح الأرض. وستحلق في مدار حول الأرض وبعد شهرين ستنتقل إلى مدار القمر حيث ستبطئ سرعتها قبل أن تقوم بهبوط ناعم لا يؤدي لتضرر المركبة.

وقال عنتيبي "الهبوط هو الجزء الأكثر تعقيدا. البقعة المختارة مسطحة نسبيا وتتواصل المركبة عن طريق العين مع الأرض...ومنذ لحظة وصول المركبة إلى النقطة التي تبدأ عندها الهبوط ستتعامل مع الأمر برمته ذاتيا".

وتتلقى سبيس.آي.إل دعما من مانحين منهم قطب أندية القمار الأمريكي شيلدون أديلسون والملياردير موريس خان الذي شارك في تأسيس شركة أمدوكس، إحدى أكبر شركات التكنولوجيا الإسرائيلية.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة