عاجل

عاجل

الشرطة التركية تعتقل داعية وكاتبا إسلاميا و160 من أتباعه

تقرأ الآن:

الشرطة التركية تعتقل داعية وكاتبا إسلاميا و160 من أتباعه

حجم النص Aa Aa

من إزجي إركويون

اسطنبول (رويترز) - اعتقلت الشرطة التركية الداعية الإسلامي والكاتب عدنان أوكطار وأكثر من 160 من أتباعه في مداهمات نفذتها في مناطق مختلفة من البلاد فجر الأربعاء وقالت إنهم متهمون بتشكيل عصابة إجرامية والاحتيال وارتكاب انتهاكات جنسية.

ويدير أوكطار قناته التلفزيونية الخاصة وهي قناة (إيه9) حيث قدم برامج حوارية تناقش قيما إسلامية. وتم بث فقرات له أحيانا وهو يرقص مع شابات ويغني مع شبان.

وأوقفت هيئة رقابية على التلفزيون في فبراير شباط برنامجا يقدمه أوكطار جمع فيه بين مناقشة أمور عقائدية والرقص وقالت الهيئة إنه ينتهك المساواة بين الجنسين وحقوق المرأة.

وقالت صحيفة حريت إن الشرطة داهمت منزل أوكطار في جينجيلكوي على الجانب الآسيوي من اسطنبول واعتقلته مع حراسه الذين حاولوا مقاومتها والفرار.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت 160 شخصا من ضمن 235 شخصا تلاحقهم.

ونشرت وكالة أنباء الأناضول صورة لطائرة هليكوبتر تابعة للشرطة تحوم في منطقة شهدت إحدى المداهمات وقالت إن وحدة من الشرطة البحرية شاركت في العملية.

واتهم أوكطار المخابرات البريطانية في الماضي بمطالبة السلطات التركية باتخاذ إجراء ضده.

وبدأ أوكطار تشكيل مجموعات من أتباعه في أواخر السبعينات. وواجه عددا من المحاكمات بشأن تهم شملت تشكيل عصابة إجرامية، لكن تمت تبرئته.

ويقول الموقع الإلكتروني لأوكطار إنه كتب أكثر من 300 مؤلف ترجمت إلى 73 لغة، بينها كتاب تحت اسمه الأدبي هارون يحيى يقول فيه إن نظرية التطور لداروين هي السبب في الإرهاب العالمي.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة