عاجل

عاجل

السودان يمدد وقف إطلاق النار مع المتمردين حتى نهاية العام

تقرأ الآن:

السودان يمدد وقف إطلاق النار مع المتمردين حتى نهاية العام

السودان يمدد وقف إطلاق النار مع المتمردين حتى نهاية العام
حجم النص Aa Aa

الخرطوم (رويترز) - قال القصر الرئاسي يوم الخميس إن السودان مدد وقفا من جانب واحد لإطلاق النار قائما منذ ثلاث سنوات مع المتمردين الذين يقاتلون في ثلاث مناطق للإطاحة بالحكومة، وذلك مع سعي الخرطوم لإنهاء سنوات من الحرب الأهلية وتحسين الاقتصاد.

ولقي الآلاف حتفهم في حروب أهلية في السودان منها الصراع في منطقة دارفور بغرب البلاد، حيث يقاتل متمردون الحكومة منذ 2003.

وقال قصر الرئاسة في بيان "أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم قرارا جمهورياً بتمديد وقف إطلاق النار بكافة مسارح العمليات حتى ٣١ ديسمبر ٢٠١٨".

ويسري وقف إطلاق النار في دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ عام 2015. ومدد البشير وقف إطلاق النار آخر مرة في مارس آذار لمدة ثلاثة أشهر.

وانحسر القتال في دارفور خلال السنوات الثلاث الماضية. وفي جنوب كردفان والنيل الأزرق، صعد الأعضاء الشماليون في الجيش الشعبي لتحرير السودان المتمرد قتالهم ضد حكم الرئيس. وكانوا قد بقوا في البلاد بعدما نال جنوب السودان استقلاله عام 2011.

ويسعى البشير لإنهاء الصراعات في بلاده في إطار جهود لتحسين الاقتصاد الذي زادت معاناته منذ انفصال الجنوب آخذا معه ثلاثة أرباع انتاج النفط.

والبشير مطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فيما يتعلق بتهم وجهت له في 2008 بسبب حوادث قتل واضطهاد جماعات عرقية في دارفور بين عامي 2003 و2008. لكنه واصل أسفاره إلى الخارج.

وشارك الرئيس السوداني في مراسم تنصيب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم الاثنين ومن المقرر أن يتوجه إلى موسكو يوم الجمعة. وقال البيان إن البشير سينضم إلى 25 زعيم دولة من المتوقع حضورهم نهائي كأس العالم.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة