عاجل

عاجل

من اليونان، "إيراسموس" برنامج واعد للمقاولين الشباب بتمويل أوروبي

تقرأ الآن:

من اليونان، "إيراسموس" برنامج واعد للمقاولين الشباب بتمويل أوروبي

من اليونان، "إيراسموس" برنامج واعد للمقاولين الشباب بتمويل أوروبي
حجم النص Aa Aa

في هذه الحلقة من "بيزنيس بلانيت" التي أجريت في اليونان، سنتعرف على برنامج "إيراسموس" الذي يساعد المقاولين الشباب والجدد، في تأمين التمويل من المفوضية الأوروبية.

ايفانجيليا سولومو، رئيسة وحدة السياسة الصناعية والعلاقات الصناعية الدولية في وزارة الاقتصاد والتطوير اليونانية، ترى أن برنامج "إيراسموس" هو "فعلاً، برنامجٌ فريد من نوعه يناسب المقاولين الجدد الذين يريدون اكتساب مهارات لبدء أعمالهم الصغيرة في أوروبا، مع مقاولين ذوي خبرة. لمعرفة تأثير البرنامج، تذكر فقط الشبكة الضخمة المؤلفة من ثمان وثلاثين دولة مشاركة".

"إيراسموس" وتأثيره على الأعمال في اليونان

"موبتيل" إحدى المؤسسات التي استفادت من برنامج "إيراسموس" في اليونان. هذه الشركة عملت على تجربة فريدة وهي الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

هذه الشركة طورت تطبيقات تظهر الواقع الخيالي. فتمكن آلاف السُيَّاح من اكتشاف أجمل المواقع الاثرية في اليونان وقد عادوا لمئات القرون الفائتة. هذه التكنولوجيا سبق ان استخدمها ثمانون ألف سائح خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

مايكل كوكينوس، المدير الإداري للشركة، أكد أن التطبيقات لها ميزتان هامتان "أولهما، علماء آثار مشهورون أشرفوا على منتجاتنا، ما يعني الدقة في المعلومات. ثانياً، لا نستخدم السمع والنص، أي اننا لا نحل محل المرشد السياحي".

وخلال تأسيس شركته عام 2014، استفاد كوكينوس من برنامج إ"إيراسموس". لقد أمضى ثلاثة أشهر في قرطاجنة، في مؤسسة اسبانية لتطوير التطبيقات.

هذا التبادل سمح له بتفعيل خطةِ عمله وإيجاد الحلول للمشاكل التي اعترضته "وجدنا حلاً لمشكلة كبيرة وهي استهلاك البطاريات. إضافة لتحسين الرسومات. تجارياً، لدينا أسواق جديدة مع نماذج للقبب الفلكية أو الألعاب الالكترونية، من خلال البرنامج. في النهاية إنها تجربة عظيمة جداً".

مايكل كوكينوس بقيَ على اتصال مع الشركة الاسبانية التي استقبلته. ما سمح له بالوصول الى أسواق جديدة في قرطاجنة وجزيرة تينيريفي.

نجاح برنامج "إيراسموس"

برنامج "إيراسموس" الخاص بالمقاولين الشباب لاقى نجاحاً حقيقياً في اليونان. وكما تقول ايفانجيليا سولومو، فإن حوالى ثلاثمئة مقاول شاب مثل كوكينوس شاركوا في هذا البرنامج.

وتستطرد قائلة "إنه برنامج واعدٌ. هدفنا، خلقُ مُناخٍ مناسبٍ للأعمال، كي يبقى المقاولون الشباب في اليونان يعملون فيها".

"إراسموس" مستمر لغاية عام 2020. يتماشى مع كل الميادين. وقد سمح لستة آلاف عملية تبادل في أوروبا خلال السنوات الخمس الماضية.

وأضافت سولومو أن "إيراسموس" هو للمقاولين الشباب، ويتوجه لكل من "أسس أو يريد تأسيس شركته، دون تحديد للعمر، يساعد على تأمين التمويل من المفوضية الأوروبية".

للتعرف أكثر على برنامج "إراسموس"

"إيراسموس" برنامج خاص بالمقاولين الشباب الموجودين على أراضي الاتحاد الأوروبي. إنه يسهل تبادل الخبرات في مجالي الإدارة وريادة الاعمال.

• يؤمن هذا البرنامج لقاءات بين رواد أعمال جدد أو محتملين ورواد أعمال ذوي خبرة واسعة،

• التبادل يؤمن جزءاً منه الاتحاد الأوروبي من خلال برنامج "كوسمي"،

• خلال السنوات الخمس الأخيرة، برنامج "كوسمي" أمَّن أكثر من 6 آلاف عملية تبادل،

• مع حلول عام 2020، سيصل عدد عمليات التبادل الى 10 آلاف عملية.