عاجل

عاجل

هل من إعادة استخدام للصواريخ وبدائل عن الوقود الكيميائي؟

تقرأ الآن:

هل من إعادة استخدام للصواريخ وبدائل عن الوقود الكيميائي؟

هل من إعادة استخدام للصواريخ وبدائل عن الوقود الكيميائي؟
حجم النص Aa Aa

في هذه الفقرة من "سبايس"، تناول زميلنا جيريمي ويلكس أسئلتَكم حول الكون عبر استخدام #AskSpace. وحولها لأحد الخبراء كي يجيب عليها. واليوم معنا، من مصنع آفيو للصواريخ جنوب إيطاليا، جيورجيو تومينو وهو مدير التطوير في برنامج فيغا التابع لوكالة الفضاء الأوروبية.

سؤال فيرونيكا ريمونيدي: تريد أن تعرف الى أي مرحلة وصل مفهوم إعادة استخدام الصواريخ في أوروبا؟

تومينو :"منذ سنوات عدة نعمل على مفهوم إعادة الاستخدام في أوروبا، وخاصة في وكالة الفضاء الأوروبية. سأعود الى المهمة الناجحة لفيغا في رحلته الرابعة حينها اختبرنا في الرحلة تكنولوجيات إعادة الادخال. إضافة الى أنه في المستقبل البعيد حين نتحدث عن فيغا إي Vega E والتطوير الذي اجريناه على محرك لوكس LOX الذي يعمل على الميثان، لإعادة استخدامه. يمكننا التفكير لاحقاً ليس بإدخال وِحدة ٍ فقط وإنما ايضاً إدخال وحدة الخدمة المدارية وبالتالي فإن كامل المراحل سيتم إعادة إطلاقها في الرحلة المقبلة".

سؤال إد برتوني: هل هناك من بدائل اليوم للوقود المستخدم في إطلاق الصاروخ؟

تومينو: "هناك محركات أكثر قوة من تلك التي تستخدم الدفع الكيميائي، وأشير هنا الى الدافع النووي، والطاقة الشمسية، والدفع الكهربائي إضافة لليزر الذي هو مستقبلي مثل الاشرعةِ الشمسية. لكن المشكلة أن قوة الدفع تنقصها. وحين تريد الانطلاق من الأرض، والتوجه عكس الجاذبية، عندها تحتاج لدافع كبير، وقوة الدفع الكبيرة يمكن الحصول عليها فقط من المحركات التي تعمل بدفع كيميائي. وهكذا فإن تطبيقات صواريخ الفضاء لا يمكن تطبيقها اليوم".

ندعوكم لإرسال اسئلتكم عن الفضاء عبر #AskSpace وسنحاول الإجابة عليها.

المزيد من الفضاء