عاجل

عاجل

جماعة الخوذ البيضاء السورية تفر للأردن بدعم إسرائيلي وغربي

تقرأ الآن:

جماعة الخوذ البيضاء السورية تفر للأردن بدعم إسرائيلي وغربي

جماعة الخوذ البيضاء السورية تفر للأردن بدعم إسرائيلي وغربي
© Copyright :
(Reuters)
حجم النص Aa Aa

من دان وليامز وسليمان الخالدي

القدس/عمان (رويترز) - قال مسؤولون يوم الأحد إن مئات من أعضاء جماعة "الخوذ البيضاء" السورية للدفاع المدني فروا على أثر تقدم القوات الحكومية وجرى نقلهم على وجه السرعة عبر الحدود إلى الأردن بمساعدة جنود إسرائيليين وقوى غربية.

وفي تسجيل مصور مقتضب، ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه تصرف بناء على طلب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعماء آخرين.

وأضاف "قبل أيام قليلة تحدث إلي الرئيس ترامب وكذلك رئيس الوزراء الكندي (جاستن) ترودو وآخرون طالبين أن نساعد في إخراج الخوذ البيضاء من سوريا. حياة هؤلاء الأشخاص، الذين أنقذوا أرواحا، معرضة للخطر الأن. وبالتالي سمحت بنقلهم عبر إسرائيل إلى دول أخرى كبادرة إنسانية مهمة".

وحظيت جماعة الدفاع المدني السورية بإشادة واسعة في الغرب ونُسب الفضل إليها في إنقاذ آلاف الأرواح عبر تشغيل خدمات إنقاذ طارئة في مناطق سيطرت عليها المعارضة في سوريا على مدى سنوات شهدت قصفا من جانب دمشق وحلفائها.

ولم يأت ترامب على ذكر العملية خلال سلسلة من التغريدات يوم الأحد.

لكن وزارة الخارجية الأمريكية قالت في بيان إنها ترحب بالعملية وجددت دعوتها "لنظام الأسد وروسيا بالوفاء بالتزاماتهما وإنهاء العنف وحماية كل المدنيين السوريين".

وفي أول بيان علني من الأمم المتحدة أقرت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أنها استقبلت 422 سوريا يسعون للجوء إلى كندا وألمانيا وبريطانيا بطلب من هذه الدول. وأشادت المفوضية بتحرك الأردن لمنحهم مأوى مؤقتا.

وقال البيان "خلال وجودها في الأردن، تتعاون مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين عن كثب مع الحكومات المشاركة وتدعم بقاءهم المؤقت قبيل نقلهم إلى دول ثالثة".

ورحبت بريطانيا بعملية الإجلاء وقالت إنها وغيرها من الحلفاء طلبوا ذلك.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت على تويتر "نبأ رائع أننا، المملكة المتحدة وأصدقاؤها، نجحنا في إجلاء الخوذ البيضاء وعائلاتهم. الشكر لإسرائيل والأردن على استجابتهما السريعة لطلبنا".

وذكرت مجلة بيلد الألمانية الأسبوعية، التي كانت أول من نشر نبأ الإجلاء مصحوبا بلقطات للحافلات التي نقلت السوريين عبر هضبة الجولان، أن الحكومة الألمانية ستمنح 50 منهم حق اللجوء.

ونقلت المجلة عن وزير الخارجية هايكو ماس "الإنسانية تملي (علينا) الآن توفير الحماية والملاذ لكثير من هؤلاء المسعفين الشجعان. بعضهم (سيكون) في ألمانيا".

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية الألمانية إن برلين ستستضيف ثمانية من أعضاء جماعة "الخوذ البيضاء" وعائلاتهم. ولم يتضح بعد ما إذا كان عددهم يصل إلى 50.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية الكندية يوم السبت بأن الخوذ البيضاء "شهدت أعمالا وحشية ارتكبها نظام الأسد وداعموه". وأضاف "نشعر بمسؤولية أخلاقية عميقة حيال هؤلاء الأشخاص الذين اتسموا بالشجاعة وعدم الأنانية".

ورحبت روسيا بمغادرة أصحاب (الخوذ البيضاء)، زاعمة أنهم كانوا وراء الهجمات بأسلحة كيماوية تتهم القوى الغربية الأسد بالمسؤولية عنها وهو ما ينفيه الرئيس السوري.

وقالت السفارة الروسية في هولندا على تويتر "قطعا ستكون هناك فرص أقل لما يعرف بالهجمات الجديدة (بالأسلحة الكيماوية) في سوريا بعد إجلاء الغرب أصحاب الخوذ البيضاء سيئي السمعة قسريا".

وتتهم دمشق وحلفاؤها المعارضة وأنصارها بشن هجمات كيماوية في محاولة لتشويه الحكومة. وفي المقابل تتهم القوى الغربية سوريا بمهاجمة المناطق التي تسيطر عليها المعارضة بأسلحة كيماوية غير مشروعة.

(رويترز)

يورونيوز تقدم أخبار عاجلة ومقالات من وكالة reuters تنشرها كخدمة لقرائها دون إجراء أي تعديل عليها. وذلك لمدة محددة