عاجل

عاجل

شاهد: الجيش السوري ينشر لحظة إجلاء مقاتلي المعارضة من القنيطرة

تقرأ الآن:

شاهد: الجيش السوري ينشر لحظة إجلاء مقاتلي المعارضة من القنيطرة

شاهد: الجيش السوري ينشر لحظة إجلاء مقاتلي المعارضة من القنيطرة
حجم النص Aa Aa

نشر الجيش السوري السبت شريط فيديو يظهر عمليات إجلاء مسلحي المعارضة وعائلاتهم من قرية أم باطنة في محافظة القنيطرة بجنوب غرب سوريا. وقال الجيش السوري إن أكثر من 2500 شخص بمن فيهم مقاتلون من جماعات إسلامية غادروا المحافظة الجمعة ممن رفضوا العودة لحكم الدولة إلى مناطق يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في شمال البلاد.

ويقول مقاتلو المعارضة إن اتفاقا تفاوض بشأنه ضباط روس مع المعارضة في منطقة القنيطرة الأسبوع الماضي يسمح بالعبور الآمن للمقاتلين الرافضين للعودة إلى سيادة الدولة كما يمنح من يختارون البقاء ضمانات روسية بعدم حدوث تعديات من جانب الجيش.

ويسمح هذا الاتفاق أيضا بعودة وحدات الجيش السوري، التي كانت موجودة قبل تفجر الصراع عام 2011، إلى مناطق تمركزها بالقرب من المنطقة منزوعة السلاح المتفق عليها عام 1974 مع إسرائيل والواقعة على الحدود مع الجزء المحتل من هضبة الجولان.

ويتقدم الجيش بدعم جوي روسي إلى مشارف محافظة القنيطرة بعد حملة بدأها الشهر الماضي وأخرجت مقاتلي المعارضة من محافظة درعا المجاورة.

إقرأ المزيد على يورونيوز:

إسرائيل تُجلي 800 عنصر من جماعة الخوذ البيضاء السوريين إلى الأردن

قوات الحكومة السورية تقترب من حدود هضبة الجولان بعد توغل جديد في القنيطرة

فرنسا ترسل مساعدات لمناطق تسيطر عليها الحكومة السورية

وأعاد الهجوم سيطرة الحكومة السورية على قطاع من جنوب غرب البلاد، في منطقة استراتيجية على حدود الأردن وإسرائيل.

ويحكم الجيش سيطرته على سلسلة مرتفعات مهمة تطل على الحدود مع الجزء الذي تحتله إسرائيل من الجولان، وهي نقاط منحت مقاتلي المعارضة الإسلامية في الأساس والذين كانوا يسيطرون عليها يوما ما وضعا قويا في المنطقة الحدودية الحساسة.

وقال مسؤولون في الأمم المتحدة إن روسيا تمارس ضغوطا على الجيش السوري لتسهيل عودة الكثير من النازحين وإنها طالبت الأمم المتحدة بإرسال قوافل مساعدات منتظمة لتخفيف الأزمة الإنسانية الناجمة عن الهجوم.